- رقم ٦٥٣ أدب - ص ٣٧٦: ويقول: لم لا يصرف الدينار.
مروج الذهب ٢/ ١٩٥ استعماله الجهبذ بمعنى الصراف, أي الذي للحكومة. وقد قال بعد ذلك بنحو ورقة فيما أظن: الخازن, أي في ترجمة المهدي. الأغاني ج ١٢ آخر ص ٩٧ لذي النقد جهبذا, في بيت. نشوار المحاضرة ٢٤ استعمال الجهبذ لصراف الدائرة وانظر ٤٢, وفي ١٠٩ مرتين لصراف القرية. كتاب في المحاضرات مكتوب عليه نشوان المحاضرة غلطا. أوائل ص ٥: تقدم إلى الجهبذ أن يطلق كل ما أريده. طبقات الشعراء للجمحي, استعماله الجهبذة بالدرهم والدينار. نشوار المحاضرة - الجزء المخطوط - آخر ظهر ص ١٤: وكان يتجهبذ.
ابن أبي الحديد على نهج البلاغة ٤/ ١٦٣ جباة الخراج, يصحّ إطلاقهم على صيارفة الريف.
تخريج الدلالات السمعية ٤٨٢ - ٤٨٥ صاحب الأعشار - لعله يرادف صراف المالية في القرى - وذكرناه أيضاً في (جمرك) - وفي ٥٤١ الوزان لعله يرادف صراف ديوان المالية وغيرها من الدواوين, وفي ٦٥٥ الصرف. القاموس: العَشَّار: قابضه, أي عُشْر المال.
والصِّرافة: التي كانت تعمل للأطفال عند ختم القرآن.
في فصيح ثعلب: وصَرَفْت الصبيان: أي رددتهم من الكُتَّاب إلى دورهم, انظره ص ١٦ وابن سودون أول ص ١٠٦.
صرف بمعنى أنفق. انظر وبينهما صرف في العكبري ١/ ٤٦٤.
شفاء الغليل ٣٦ الإصرافة في المكتب.