صومعة القمح يقال لها في بلاد احلب: كُوَارَة.
صوى: صوت سوتا ضعيفا. صوابه صأي.
صيد: الصَّيْد معروف. والمَصْيَدة عند العامة إذا أُطلقت انصرفت لما يُمسَك بها الفرأ. وابن جنى على تصريف المازني ١٥٤ وردت شاذة وانظر ٢٧٠. الحيوان للجاحظ ٥/ ٧٨ وآخر ٩٧ استعمل الصيّادة لمصيدة الفيران. الباهر في علم الحيل ٣٥ استعمل القفص الحديد لمصيدة الفيران. راجع أيضاً (فخّ).
والصّيّاديّة: طعام من المسك, منه ما يقال له صيادية بيروتي, ومنه الصيادية الكدابة: وهي أن يوضع الفول بدل السمك في الأرز.
صِيْر: السمك المملوح الذي يؤكل بالصعيد, خطط المقريزي ١/ ١٠٨ الملوحة والصير, وأنه إن أُكل طريا فهو البسارية؛ ذكر أيضاً في (ملح) و (بسارية). وفي مادة (كنعد) من اللسان شاهد على الصير. الإفادة والاعتبار للبغدادي ٤٣ وذكر الصحناة.
صِيص: للتمر بلا نوى, وهو الغالب. انظر الشيش والشيص, والظاهر أنهم قلبوا هذه سينا ثم فخموها فصارت صادا. التبريزي على الحماسة ٣/ ١٧٤. ابن جنى على تصريف المازني ١٨٣ الصيصاء الذي تسميه العامة الشيص, وعلى هذا فالعامة في مصر أقرب للصواب من عامتهم. شفاء الغليل ١٤٢ الصيص. ويقولون: النخلة صيّصت: أي أخرجت تمرا بلا نوى, فإن خرج تمرها بنوى قالوا: عقدت.
الشريشي على المقامات ١/ ٢٩ التمر الشيص. الأغاني ١٦/ ١٤٩ كمثل الشيص في الرطب, في شعر.
في بعض البلاد يقولون للصيص: فَرْخ, وقد ذكر في الفاء.