المرج النضر والأرج العطر ٢١٢ بيتان فيهما الطيافير. صبح الأعشى ٣/ ٥٢٠ الطيافير. خطط المقريزي ١/ ٤٢٦ ذكرت الطيافير كثيرا, ويحملها الفرّاشون, وقد تقدم ذكرها كثيرا, ولم تقيد. المجموع رقم ٦٥٥ أدب, أول ص ٥٣ الطيافير في بيت. طبقات العلماء - رقم ١٤١٨ تاريخ - قبل آخر ص ١٢٤ بيت فيه الطيافير, أي الصواني ونحوها. صبح الأعشى ج ٥ أواخر ص ٢٠٥ طوافير, وهي المخافي.
مطالع البدور ١/ ١٣٧ بيتان في آخر الباب في طبق أقداح. شفاء الغليل ١٤٨ طبق للسماط, وذكرناه في (طبق). المجموع رقم ١١٣٦ شعر ص ١٥٥ استهداء أطباق وصحون, ويدل المقطوع على أن الأطباق هي الصحون.
أحسن التقاسيم ٣٢٦ غضائر الشاش, ويظهر أنهم كانوا يصفون بها الصيني.
مجلة الجنان ١٥/ ٧ الخزف الصيني.
انظر في اللسان: الشُّفارِج: طِرِّيان رحرحاني .. إلخ, فهو الصينية, ويراجع الطريان في موضعه, فإنه قال فيه: الطبق الذي يؤكل عليه.
صِيوان: هو السرادق. خطط علي باشا ج ١٢ ص ٢٦ س ٤: أصل الصيوان بالفارسية ساية بان. المشرق ١٨/ ٧٣٢ في الحاشية: أصل صيوان صايوان بالفارسية. إن لم يكن فارسيا فلعله من صِوَان, أي ما يصان فيه الشيء كأنه يصون من فيه. ابن بطوطة ١/ ٦٢ استعمل الصيوان, وكذلك في ٢/ ٤٠ و ٤٧ و ٧٦ و ٨٢. ابن إياس ١/ ٢٧٠ صواوين. الدرر المنتخبات المنثورة ٢٤٣ سيوان. درر الفرائد المنظمة ١/ ١٢٣ كون خيمة أمير الحج تعلوها شلقمة كبيرة