سرنديب أو ما يقارب منه. الأغاني ٦/ ٧٥ المهارشة بالديوك والكلاب. انظر في مادة (قرنص) من اللسان ٣٤١ قَرْنَص الديك وقَرْنَس: إذا فرَّ من ديك آخر. وانظر الكلام على مهارشة الكلاب في (لطش) ذكرناها استطرادا. كف الرعاع - رقم ٦٤٧ فقه - ص ١١٣ حكم اللعب بمهارشة الديوك.
ضرب المدفع في درر الفرائد المنظمة ١/ ١٩٣: وأن لا تسيّب المدافع الكبار, وفي ٢٠٤ أراد شخص أن يسيّب بندقية على الفارغ.
والمِضَرَّبيَّة: قَباء معروف يُخاط فيه قطن, ويقال لوضع القطن وخياطته التضريب فيها وفي اللحاف, ويرادفه في الفصيح التوضيع. مادة (ضرب) من المصباح: ضرّب النجّاد المضرَّبة: خاطها, ولعل المضربة هي المرتبة.
وانظر في مطالع البدور ١/ ٦٠: الدواج, ويُفهم أنه المضربية وفي حرف الجيم من لزوميات المعرى: المدوَّج: أي لابس الدواج. انظر في معالم الكتابة ١٤٨ هروته بالهراوة, وسطوته بالسوط.
انظر السبيخ للمضربية, وانظر التوضيع في التنوير ٢/ ١٠٤.
راجع البغلطاق في كراس الثياب, ففيه بغلطاق محشوّ قطنا.
انظر القردمان في المخصص ج ١٢ أوائل ص ٢٧, وراجع الثياب فيه.
مادة (لمق) من اللسان: اليلمق: القباء المحشوّ. وفي سفر السعادة - النسخة العتيقة - ظهر ص ١٠٠: اليملق: القباء, وأعاده اللسان في مادة (يلمق) ص ٢٦٧ واقتصر على تفسيره بالقباء فقط.
الأغاني ج ٣ أواخر ص ٢٠: الطيّان: الذي يضرب اللبِن: أي