Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Mu'jam Taymur al Kabir fii al Alfaazh al 'Aamiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 122
Jumlah yang dimuat : 1770

جبن مقلى من غير الثلاثيى: المبدوء بميم يجعلونه كاسم الفاعل في الصيغة، ويكسرون أوله، كما فعلوه فيه: مِطاهر، من فَاعَل، للغلام المختون، ويعرف بالقرائن. وقالوا: مِحَمّد في محمد، مهنىّ ومبْتَلى. وفي موشح ابن سناء الملك. ألحس مسنىّ وابات مهنىّ، وهو ليس من المزاوجة. الكتاب (رقم ٧٢٤ شعر) ص ١١٣: المبتلى في موشح للأعزازي (١) وقولهم: مخَبىّ ومِرَبىّ للفاعل والمفعول .. من المعتل. وقالوا مُسْعَد، ولم يقولوا مسعود، أي أتوابه على فَعَله من أسعده الله. فإذا جمعموا قالوا: مِسِعْدين، في الأكثر، وقد يقولون: مُسْعَدين. الضياء ٨: ٤٨٣: بيت للحاجري فيه مبتلى، وبعده بيت مثله.

اسم التفضيل والتعجب (٢)

قالو: أحمر من هذا، وأصفر منه. البيان والتبيين ٢: ٣: هذا أحمر من هذا. يقولون: أخير من فلان، بالإمالة، يريدون أخيْر، والعامة لا تقول في كلامها إلا أحْسَن في معناه، هذا هو الكثير، وإنما أخير في الأمثال والحكم كأنه من الغريب عندهم. ومنه قولهم: فلان عنده كلّ هتيكهْ أخيرْ من فَرَح. وذكرناه في هتك.

أسماء الزمان والمكان

إلحاق (خانة) بآخر الألفاظ: عربخانة، كتبخانة. وقالوا: شفاخانة أي محل الشفاء، ولكنهم خصوه بمكان مداواة الخيل ونحوها. وقد ذكرنا منه في المعجم ما تمس الحاجة لذكره، وتركنا مثل كتبخانة ودفتر خانة لوضوحه.


(١) صوابه العزازي, وقولهم: اعزار, خطأ. انظر سهم الالحاظ في وهم الالفاظ لابن الحنبلي ١٦.
(٢) انظر التبريزي على الحماسة ٣: ١٢٦, ١٤٧. عبث الوليد, ظهر ص ١٨: أبلخ, وقول بعضهم: لا يقال للمرأة بلخاء, وفي ٣٧: كلام في عدم جواز بناء التفضيل من المبني للمجهول .. الخ. وفي ظهر ٨١: استعمال البحتري (ألوم) وكلام فيه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?