طَبَنْجَة: وقد كاد يدرس اسم الطبنجة الآن, ويطلق عليها فَرْد, مقد يقولون: فرد بست أرواح: أي يمشي بست رصاصات, وإنما الفرد الذي له اسطوانة واحدة, تطلق منها رصاصة في المرة, تمييزا له عن الطبنجة ذات الطلقتين, ولكن هكذا يقولون. والكتاب يقولون الآن مسدس, ولا بأس باستعماله للذي بست رصاصات. وقد أطلقوه على هذا النوع من المكاحل وإن لم يكن مسدسا. فإنا رأينا كثيرا منهم يعكس ما قالته العامة (فرد بستة أرواح) فيقولون مسدس بروح واحدة. الجبرتي ١/ ٣٣: مكحلة ثلاثون درهما يرمي بها الهدف, يظهر أنه يريد الطبنجة, وفي ٥٦ استعمل الطبنجة, ولم نرها في كتاب تاريخ قبله, وانظر ١٤٠.
بعض الكتاب يسميها غَدّارة. في شفاء الغليل ١٦٥: الغدارة: سيف طويل.
انظر الكفّية في ابن إياس ٢/ ٣١٠ وفي آخر صفحة ٣٨٣ و ٣/ ٥٥.
طُبُور أو طابور: لاصطفاف الجند. وأما الطابور بمعنى الفرقة من الجند المسماة (أورطة) فغير مستعمل بمصر. ذكر شارح القاموس تابورا بمعنى هذا على أنه عربي, وهو خطأ منه, والمرادف له الصف, بل استعمله الفرس. انظر ابن بطوطة ٢/ ٦٢: ملك صفدار بالهند: أي مرتِّب العساكر, وعادتهم هناك أن يطلقوا على الأمراء لقب ملك كما بيّنه في ٢/ ١٥. انظر الطابور في الجبرتي ١/ ١٣١ و ٢/ ٨٠. المقتبس ٦/ ٥٦٧ الطابور والتابور لساننا. رسملي عثمانلي تاريخي - ١٨٥٣ تاريخ - ١/ ٤٣١ بالحاشية الطابور ومعناه.
طَبُونَة أو طابونة: لمكان كبير به أفران لخبز الخبز وبيعه. كتاب الأطعمة ١٧٥: ويطبخ له في طابونة. المنهل الصافي ٥/ ٤٨١: على سقيفة