٦٥٣ أدب - ص ٤٤٥: بيت فيه طشطشة الماء في الكوز الجديد.
طشطش: راجع (طش).
طصلق: أي لم يحكم عمله. انظر خرشب عمله: لم يُحكمه, أن يُساء العمل ولا يُحكم. المرْدَلَة - بالمهملة: أن لا تحكم ما تعله. وانظر البهرجة: أن يساء العمل ولا يحكم. وانظر ثرمل عمله في اللسان.
طَلطْلِي: تركية معناها الحلو, وقد فشت عند الطهاة. المقامات الجلالية الصفدية ٢٤٦: شموس الأفراح صحون الحلوى.
طَطُورَة: هي الداتورة. وحَبّ الشُّبِّيط به شوك, ويسمى الفلاحون البزر الذي داخله بالططورة والدهطورة.
طعم: الطُّعْم: لما يوضع في السنّارة للصيد, ولما يوضع في مصيدة الفيران. مادة (طعم) من المصباح: الطعم - بالضم: الحب الذي يلقى للطْير؛ لعل الطعم هنا أصله من هذا. وقريب منه الشباش انظر في شفاء الغليل ١٣٩. انظر (طعم) في شفاء الغليل ١٥١.
الخراطين - أي ديدان الطين - انظرها في مجلة الطبيب, وسط ص ٢٥١ و ٤٣٢. المقتطف ٥٨/ ٤٤ مقالة في الحبليل ومرادفاته, وهو دود الطعم.
وأكل طِعِم: أي ذو لذة.
وطَعَّم الشجر. نزهة الأنام في محاسن الشام للبدري ٣٦٠ تطعيم الأشجار: أي استعمله. لغة العرب ١/ ٢٧ بالحاشية: كون تركيب الأشجار أصح من التطعيم. الدرر الكامنة ٢/ ١٦١ أحد من لقب بالمطعم لأنه كان يطعم الأشجار. خطط المقريزي ٢/ ١٩٨: طعموا الشجر, وأول تعلُّم المصريين التطعيم.