Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Mu'jam Taymur al Kabir fii al Alfaazh al 'Aamiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 1253
Jumlah yang dimuat : 1770

وقد استعمل ابن إياس طفش بمعنى شخط أيضا, وذُكر في موضعه.

طَفَّش في الكلام: أي مال به إلى جهة أخرى حتى ينتقل إلى غيره ليقطع المحادثة فيه: ما تْطَفِّشِّي. في اللغة يقال للرجل إذا سُئل عن الشيء فأجاب عن غيره: أعرض ثوبَ الملبس (كمقَعْد ومنبر ومُفْلس): أي أبدى غير ما يراد منه. ولاته يَليتُه لَيْتا: هو أن يُعمِّى عليه الخبر فيخبره بغير ما سأله عنه. لَحْوَج عليه الخبر لَحْوَجةً, ولججه تلجيجا: خلطه فأظهر غير ما في نفسه.

طفَّش في البيع: أي ذكر ثمنا كبيرا لا يرضى به أحد.

طفْطَف عليه: أي حنا عليه وحدب.

طَفَّة: طَفَّة بعد طفة: لعلها من طائفة أو هي الدّافَّة. كتاب التطفيل لابن الجوزي ٥٣: إني أكلت في الفوج الأول.

طَفّاية: لأنبوبة من الصفيح ينفخ فيها على القناديل. ثلاثة رسائل للحجازي ١٩: شعر في وقاد, وفيه طفاية. المجموع رقم ٦٥١ أدب أوائل ص ١٤٥ شعر في طفاءة القناديل. المحاضرات والمحاورات للسيوطي, ظهر ص ١٠

بيتان في طفاءة القناديل, والبيت الأول محرف, وصوابه:

طفّاءة تنفث في ... وسط القناديل الهبا

أي الهباء على ما يظهر.

طَفْل: للغسل. ابن بطوطة ١/ ٢٣٣ أهل ترمذ يغسلون رؤوسهم في الحمام باللبن بدل الطفل؛ أي أنه استعمل لفظ طفل وكرره. أحسن التقاسيم, أوائل ص ٢٠٩ طين الطفل.

البيلون: هو الطفل, وكلاهما عامي, الطراز المذهب ٧٩


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?