والقفطان ولبس الطقم. ويطلق الطقم أيضاً على السرج واللجام وما يتعلق بهما, يقال: طقم حصان, وطقومة الخيل. انظر في خطط علي باشا ج ١٠ أوائل ص ٨٠ أنهم استعملوا الطقم التشاهير, وأن المروات صفائح من الذهب أو الفضة تزيّن بها طقومة الخيل.
طَقِيَّة: ويظهر أنها مقصورة عن الطاقية, ولعلها نسبة إلى طاقة البفتة ونحوها. بل الأصبح أنها تركية, فقد ودناها في معجم تركي, ولكن يحقَّق فلعلها أُخذت عندهم من العربية. حكاية أبي القاسم البغدادي ٣٧: خفافا طاقيّة, يظهر أنه بلد, ولعل الطاقية نسبت إليه. الدرر المنتخبات المنثورة ١١٥ تفكه فارسيتها طاقية, وعربيتها غفارة, وعند المولدين كوفية, ولكن بعد المخيط فيهما.
انظر شعرا فيها في ٦٧٦ جزء ٢ من نفح الطيب. وفي ابن سودون: القبيع في ٨٨, وفي ١١٦ القبع, وفي ١١٥ طاقيّا, وفي أول ١٦٠ طقية, وراجع النسختين المخطوطتين.
ابن بطوطة ج ١ أول ص ١٢٠ طاقية, وفي ٢/ ١٤٥. الجبرتي ١/ ٣٣٧ و ٢/ ١٥٤, وفي ج ١ منه ص ٥٧: طاقية عليها بنادقة, وفي ج ٣ أوائل ص ٧٥: على رأسه طاقية. السكر المجلوب - رقم ٨٠٧ شعر - ص ٣٨ أبيات في طاقية. الضوء اللامع ج ١ أواخر ص ٤٤٤ طاقيّته. الديباج لابن فرحون ٣١٧: وعلى رأسه طاقية. السر الرباني في معرفة الشعراني - رقم ١١٢٨ تاريخ - أول ص ٢٢ الخرقة التي لبسها الشعراني طاقية من قطن, وفي ٢٣ كونها لا تختص بنوع مخصوص بل المراد أثر من قميص أو رداء أو جبة أو عمامة. المنهل الصافي ١/ ١٤: وكان يلبس على رأسه طاقية وخرقة صغيرة لا غير, وفي ٣/ ٥١٨ طاقية, وفي ٤/ ٣٤٦: كان