الروضتين ٢/ ٤٧: قرر له كمة وقباء. مقطوع لصفي الدين الحلي في لابس كمة, وقد عبّر عنها في شعره بالكلاة, في أول ص ٦٠ من المثالث والمثاني, رقم ٨١٦ شعر. أنس الملابوحش الفلا ٩٩: الكمة, يفهم منها التي تغطي رأس الشاهين, والتي توضع أيضاً على منسره. التحقيق في شراء الرقيق, أواخر ٢١٥ مقطوع به كمة. محاضرات الراغب ٢/ ٢١١ بيتان فيهما الكمة. غذاء الألباب شرح منظومة الآداب للسفاريني أواخر ص ١٥٢ ج ٢ الكمة.
فقه اللغة - طبع اليسوعيين - ص ٢٣٢: السِّنْدَأوة: الخرقة تكون تحت العمامة وقاية لها من الدهن, والوسخ: هل يمكن إطلاقها على الطاقية فإن الأصل في الطاقية لذلك.
والطَّقِيَّة في العِبّ: لعبة للصبيان عند العامة.
طَلا: ما عليهش طلا: أي طلاوة.
طلب: مَطْلَب: أي كنز. وقد سمى المقريزي في خططه ١/ ٤١ من يحفرون الكنوز بالمطالبية, وذكر في (كنز) أيضاً, ويقال للحمارة: طالب وطالبة: أي طلبت العشر, وللبقر والجاموس: صارف, وللغنم والمعز: حانٍ.
طلس: في مجلة عين شمس ٣/ ٢١١: أصلها من دلس. والطَّيْلَسان في اصطلاح البناء: هو الإفريز من الجزء الذي يغطى به الحائط كما يكون في الأسوار لوضع الحديد عليه أي الدرابزين. وأما الطَّلْس فهو في بعض بلاد الريف يطلق على ما يقال له الدهاكة في بلاد أخرى.
طَلْطَمِيس: أي سكران جدا, لعله من الطمس, ومن أمثالهم: «أعمى طلطميس ما يعرف الجمعة من الخميس» وسيأتي في (طلمس).