المثنى
هو بالياء عندهم في الأحوال الثلاثة. والمروى القصر على الألف عند بلحارث بن كعب (١).
الجمع
العمدة لابن رشيق ٢: ٨٩: التعبير بالجمع عن المثنى لغة (٢). ابن أبي أصيبعة يجمع الفعل وضميره عائد إلى المثنى في عبارته، فهو إذن من وقته. وقالوا: حواجب، ولم يقولوا: حاجبين، كرجلين وأيدين.
وقالوا: أيدين ورجلين، مع بقائهما على التثنية. فقد قالوا فيهما قطعوهم، ورجليه وسخة، وهم يريدون الجمع. فقد قالوا: رجلين كتير أي كثيرة.
اختلفوا في أقل الجمع (٣). واعتبروا الجمع لما فوق الواحد في اللغة، وهو المستعمل عند العامة.
كسر أول فُعول: بِيُوت وعِيُون (٤).
قولهم: فُعَلة في فَعَلة: كُتَبة.
(١) سر الصناعة ٣٥١, ٥٣٢ .. الروض الانف ٢: ١٨٣: الزام المثنى الالف عند بلحارث وطيء وخثعم وأبطن من كنانة. همع الهوامع ج ١ قبل وسط ٢١: لغة كنانة, وانظر أواخر ٤٠ قبائل اخرى تلزم المثنى الالف. خزانة البغدادي ٢: ٥٥, ٣: ٣٣٦ - ٣٩٩. التصريح ١: ١٥١ .. شواهد التوضيح ٥٦. بدائع الفوائد ٨٨ - ٨٩. فقه اللغة (الصاحبي) ٢٠. شرح شواهد التحفة الوردية ١٩.
(٢) الفروق اللغوية للعسكري ١٧٤: الجمع والحشر. الاقتضاب ١٤٠: تخريج العرب التثنية مخرج الجمع وعكسه. شرح شواهد الجمل ٧٣. التبريزي على الحماسة ٢: ٥٥.
(٣) الفروق اللغوية للعسكري ١٧٥. طراز المجالس ١٧: جمع القلة والكثرة, وفي أقل الجمع: هل هو اثنان او ثلاثة. الصعقة الغضبية ١٤٣ - ١٤٩: التثنية جمع في الحقيقة, وفي فقه اللغة (الصاحبي) ص ١٥٥ عكسه.
(٤) انظر العكبرى ١: ٣٧٢, ٤٩١, وابن هشام على بانت سعاد ١٢٠.