للمولدين. الروضتين ١/ ٢٢٧ استعماله التطهير والطهور للختان وقصيدة فيها الطهر, وانظر ٢/ ١٤, ١٥.
تاريخ ابن الجزري - رقم ٢١٥٩ تاريخ - ١/ ٩٠ (٢) استعماله طهورا في السلطان. تراجم الصواعق - رقم ١٤٠١ تاريخ - عمل إسماعيل علي باشا فرحا لطهور نجله ص ٤٨٤. النهج السديد ٢/ ٣٩٣ استعمل طهور الملك الناصر ثم استعمل الختان.
تاريخ ابن الفرات ١٥/ ٣ (٢) طهر مرتين بمعنى ختن, وهو يستعمله كثيرا, وفي ج ٩ منه ص ٥٤ (٢) بيت لراجح الحلي فيه تطهير بمعنى الختان.
وانظر طهّر ولده في كتاب بغداد ١٩٤. شفاء الغليل ١٤٩ طهر. ديوان ابن أبي حجلة ١٢٤ مقطوع فيه طهر بمعنى ختن.
القاموس: أعْذَر الغلام: ختنه, كَعَذَره يَعْذِره. مادة (عذر) من المصباح عذرت الغلام والجارية: ختنته.
في القاموس: أُفْهِرت الجارية: خُتنت. وفيه: قار المرأة: ختنها. تخريج الدلالات السمعية ٦٩١ الخافضية. شوارد اللغة للصاغاني أوائل ص ٧٩: المُعَرِّض: الذي يختن الصبي.
القاموس: غلام مُعْبَر: كاد يحتلم ولم يختن بعد. وذكر في (غلفة) أيضاً.
القرطين أوائل ص ٤٦: تفسير صبغة الله بالختان. أول من اختتن: غذاء الألباب للسفاريني ١/ ٣٦٦.
وتطهير الترع في الريف يرادفه الكرى, ومنه الكرّاءة على ما يظهر. يقولون أكريت النهر, والصواب كريت. عيون التواريخ لابن شاكر ج ١٢ أوائل ص ٢١١: كريم دجلة, أي استعمله في