التطهير. وانظر في ج ٢٠ أواخر ص ٢٥٤ كرى خليج اسكندرية. التسخير في التطهير ذكرناه في (عونة) , وفيه الجرافة والحقير.
العامة تقول: طاهر القطن: أي قرطه لئلا يهيج, وبعضهم يقول: طوَّشه.
طهق: طُهُق وطهقان: أي سئم.
طَوَالع: انظر (سمكة).
طوب: طوب أحمر يرادف الآجرّ, وطوب نيّ يرادفه اللَّبِن, مادة (طوب) من المصباح: الطوب: الآجر, قيل: رومي, وفي مادة (قرم): القَرْمِيد قد يطلق على الآجر. ابن أبي الحديد على نهج البلاغة ج ٢ ص ٥٤٥ س ٣: الطابَق - بالفتح: الآجرة الكبيرة, وهو فارسي معرب. لعل الطوب محرف عن الطابق.
معجم البلدان لياقوت في (قصر الطوب) قال: هو الآجر بلغة أهل مصر. لغة العرب ٢/ ٥٦٠ عمل الطاباق في العراق, وقد تعرض لعمله بمصر, وفي ٣/ ٨٦ إقامة أتون للطاباق, واستعماله الملبّن لضراب الطرب, أول من بنى بالجص والآجر زياد ابن أبيه ص ٢٥٥ من صبح الأعشى, وفي ٤٢٨ أن الآجر لفظة مبتذلة جداً, وهو الطوب في لغة أهل مصر.
الإفادة والاعتبار للبغدادي ٣٩ الطوب الأحمر هو الآجر. كشف الأسرا العلمية بدار الضرب المصرية ص ١٨ س ٦: مدماكين طوب, وبعده طوب أحمر. درر الفرائد المنظمة ٢/ ١٠٣ ساقية بالطوب الأحمر. الطراز المذهب لنهالي ٢٦ - ٢٧ الآجر والطوب وشهر طوبة. ديوان المعمار ١٢, ٤٦ الطوب المخصص الآجُرّ: طَبيخ الطين, واحدته آجُرّة وآجُرَة. شفاء الغليل ١٤٦: طوبة للآجرة ولا سم شهر, وفي ١٧٦ القرميد. مصباح الدياجي.