Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Mu'jam Taymur al Kabir fii al Alfaazh al 'Aamiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 1276
Jumlah yang dimuat : 1770

طِيشة: فلان طيشة: لعله من طاش سهمه, لأنه لا سهم له في اللعب. انظر رسالة الميسر. أزاهير الرياض المريعة في اللغة للبيهقي ١٥٦: البرم: سهم لا يدخل في حساب القربة. هي الغالب من طيش التركية أي الخارج, وعندهم ايش عكسه, أي الداخل انظر الطَّبَخْشِيّة في عبث الوليد, أول ظهر ٨٦.

طيط: من أمثالهم: «آخر الزمر طِيط» أُخذ من صوت المزمار طيط طيط. ومن أمثالهم: «كلّ نومة وتمْطيطة أحسن من فرح طيطة» أي من العرس الكبير الذي فيه الطبول والمزامير. مجلة عين شمس ٣/ ٢١١ فرح طيطة.

ويقول الأطفال إذا تطاردوا بعضهم لبعض في اللعب والجري: حَوْرِيني (أي حاوريني) يا طيطة. انظر نظم (حوريني يا طيطة) في مجموعة أزجال النجار ١٥.

طِيظ: شفاء الغليل آخر ص ١٥٠ طيز. وفي اللسان مادة (تيس): تِيسِي: كلمة تقال عند إرادة إبطال الشيء وتكذيبه. قال: والعامة تغير هذا اللفظ وتقول: طيزي, تبدل من التاء طاء, ومن السين زايا, لتقارب ما بين هذه الحروف من المخارج.

طين: سكران طِينَة: انظره في شفاء الغليل للخفاجي ٤٧, وفي ١٢٦ سكران طينة. ديوان المعمار أول ص ٩١ سكران طينة. ما يعول عليه ٢/ ٤٩٤ سكران طينة. الكنز المدفون آخر ٢٤٧ - ٢٤٨ أبيات فيها سكران طينة. انظر في القاموس مدة (رخ خ): مُرْتَخّ طافح, فهو قريب في المعنى. وفي مادة (طرن) من القاموس: طرين الشَّرْب: اختلطوا من السكر؛ فلعله مأخوذ منه.

ويقولون لكل شيء مذموم: زيّ الطين. ومن طريف النوادر أن بعضهم ذم ضَيْعة - وهم يسمونها بالطين ويجمعونه على أطيان -


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?