مغنية. وفي ٨٩٤ فاطمة ابنة أحمد السلاويّ. نفحات الزهر لابن طولون - رقم ٣١٥ مجاميع - ص ٨١ استعمل نقيبة العوالم فضّة, وهو اسمها. تحفة العاشقين رقم ٩٤٤ شعر - ص ٤١٥ مقطوع في عالمة, ويظهر أنه يريد المغنية لأنه ذكرها بعد ضاربة الدف. الوافي بالوفيات للصفدي: من اسمه أحمد ١٣٤ - ١٣٥ أحمد ابن المنفاخ المعروف بابن العالمة. تاريخ ابن الفرات ٣/ ٧٩ (٢) ابن العالمة أحمد بن هبة الله, قال: ابن العالمة بنت الرازي.
خزانة البغدادي ج ٢ أواخر ص ٢٠٣ تفسير القينة. ص ٣٠٩ من الكناش رقم ٤٥٨ أدب: القينة واشتقاقها من الشريشي. شرح الدرة للخفاجي ٢٥١ كلام في القينة. حلبة الكميت ١٠٠: إني للمدامة والقيان. تاريخ ابن الجزري - رقم ٢١٥٩ تاريخ - ١/ ١٤٦ (١): وغنى المغنون والقينات بشعره, والعبارة لأبي حيان النحوي.
نشوار المحاضرة ص ٥ س ٢: المتقاينين والمستمعين, وفي ٨٨: تقاين بالمال, وانظر ٨٩ و ٩٥ ٩٨ والظاهر أن المراد بالتقاين مصاحبة القيان والإنفاق عليهن. وانظر في الجزء المخطوط من نشوار المحاضرة ظهر ص ٦ س ٤ مقيّن, وتكرر في الصفحة انظر ما كتبناه عنها في مجلة المجمع ٦/ ٢٤٧.
أم عامر: راجع (عمر).
عَبايَة: في عَباءة: فصيحة, والأصل الياء, انظره في سر الصناعة ٨١, وانظر ١٣٣. انظر في مادة (عظى) من اللسان ص ٣٠٢ علة همز مثل عباءة وعظاءة. شرح شواهد الجمل, ظهر ص ٥٧ العباية لغة في العباءة. الدرر الكامنة ج ١ أوائل ص ٣٠٨ جمعه عباءة على عبى. شرح ابن جنى على تصريف المازني ٤٣٠ - ٤٣٣. خزانة البغدادي ج ٣ أول ص ٣٦٨. السيرافي علي سيبويه ١/ ٢٧٤ -