ص ٦ استعمل الكغد الآبادي, وتكرر بعد ذلك وقبله.
عَبَارة: هي وبعضهم يقول: قناية, وهي عبارة عن قناة في أرض القطن, يعمل أولا الفحل من المروة ثم تعمل العبارة من الفحل لتوزيع الماء في الخطوط, وقد رسمناها في (روال) في الراء.
عَبّاسِيَّة: قَصّة معروفة في الشَّعر, وهي أن يقص الشعر الذي يلي الجبهة باستدارة على شبه نصف دائرة تكون كالقوس على الجبهة وتصعد من الطرفين, نسبة لعباس باشا الأول, ولهذا رسمناها كما هي, والعامة تقصرها فتقول: عَبَّسِيَّة, وهي باقية في الريف, وكادت تبطل في المدن.
أبو العبد: حشرة. وقولهم: العبدلله: يريدون به أنفسهم يدل قولهم: أنا, وقد يقولون: أعوذ بالله من قولة أنا. انظر العبد لله في مطلع زجل للشيخ عثمان مدوخ, ظهر ص ١٣٨ من المجموعة رقم ٦٦٦ شعر.
عَبْدِ اللاوي: في ابن سودون ١٥١: العبد اللاوي: هو البطيخ العبدلي. هو البطيخ الذي قشره أصفر, المشهور في مصر, وسبب تسميته بهذا الاسم أن عبد الله بن طاهر أميرها نظر في دعوى بين اثنين, فحكم بالحق لأحدهما. فأهدى إليه قدحا فيه بزره, فأمر بزرعه, واستطابه وعمم زراعته بمصر. فسموه بعبد اللاوي نسبة إلى عبد الله المذكور, والعامة تسميه الآن أيضاً بالعجور. تحفة ذوي الألباب فيمن حكم دمشق من الخلفاء والملوك والنواب للصفدي ١/ ٧٥ باليسار: عبد الله بن طاهر جلب البطيخ العبدلاوي لمصر من قومس. المجموع رقم ٦٥١ أدب ص ١٥١ البطيخ العبدلاوي, ونسبته لعبد الله بن طاهر, نقلا عن الوزير المغربي. حاشية البغدادي على شرح بانت سعاد ١/ ٤٧٩: البطيخ العبداللاوي