منسوب إليه؛ هكذا ورد في النسخة. خطط المقريزي ١/ ٤٢ كونهم وجدوا بطيخا من العبدلي متحجّرا - إن صح ذلك كان قديما بمصر قبل عبد الله بن طاهر - وفي ٢٧٢ البطيخ العبدلي أول ما عرف بمصر في زمن عبد الله بن طاهر. نشوار المحاضرة أواخر ص ١٦٦ البطيخ العبد لابي نسبة لعبد الله بن أبي عوف. والظاهر أنه زرعه هناك فنسب إليه, ونسى اسم عبد الله بن طاهر.
البطيخ العبدلي انظره في ابن خلكان ١/ ٣٢٩ وحسن المحاضرة ٢/ ٩. ابن إياس ٢/ ١٤٦ القنطار العبدلاوي, وفي ٢٨٣ البطيخ العبدلي. شفاء الغليل ٥٦ العبدلي في الكلام على البطيخ, وفي ١٥٤ العبدلي. كنز الفوائد ١٥٦ حلاوة من البطيخ العبدلي. الإفادة والاعتبار للبغدادي ١٦ العبدلاوي وصغاره العجور, يقال له الآن: حِرْش. أهل الصعيد يسمون العبدلاوي الحرش, ويعظم عندهم فتكون الواحدة في طول ذراع وأكثر. البطيخ العبدلاوي: الإسعاف شرح شواهد الكشاف ٢٦٣. المحاضرات والمحاورات للسيوطي أول ص ١٠٩. صبح الأعشى ٣٩٣. انظر في المواهب اللدنية تحقيق ما أكله النبي - عليه السلام - من البطيخ, ونوعه, وما تعرفه العرب منه. وقد ذكرناه أيضاً في الشمام.
والعامة تطلق عبد اللاوي على الهجين, أي كأن يكون أبوه تركيا وأمه مصرية. انظر البزرميط.
عبط: عَبَطُه: بمعنى اعتنقه.
والعَبِيط. الأَبْله. في كتاب المعرب والدخيل لمصطفى المدني ما نصه: «العبيط: قال بعضهم: من الغلط قول أهل مصر عبيط: إشارة إلى أن فيه جنونا وخفة عقل». الفدم والوغب يرادفان العبيط, والأقرب الأبله.