العباط: هو القائم في وسط كبير التابوت, ويكون ذا شعبتين من رأسه لتوضع فيه الهدية هكذا.
عَبَك: هي أيضاً البفتة السمراء التي يقال لها غزل الطور, وبعضهم يخصّ العبك بالدقيقة الخيوط والنسج (١) , وغزل الطور بالغليظ. فإذا كانت العبك عريضة وأدق في النسج (٢) قيل لها الولاية.
عَبَل: شيء بعبله: أي لم ينظف ويشذب.
عَبَلَنْج: من الحيوان الجبلي يشبه النسناس, يقولون: طالع زيّ العبلنج.
عَبُورَة: للأنثى من الغنم التي قاربت العُشْر, أي في معنى البدريّة.
عِبِيد: نوع من السمك مسودّ ناعم الملمس لذيذ الطعم. ما يعوّل عليه ١/ ٢٢٣ أم عبيد: سمكة بمصر لا قشر لها. والعبيدي: ماء العيون القليل الملوحة. انظر في ص ١٩٠ من الأضداد - رقم ٣٨٩ لغة - الشَّروب: الماء الذي يشرب على ما فيه من ملوحة يسيرة.
عَتَاتِي: في الشرقية تستعمل بمعنى الأحْمال, ولا مفرد له.
عتب: العَتَب عندهم: العتاب, ويقولون بَرْو عَتَب. وبروعتب يقولون فيه في جهات دمياط: بروعَتْبَة.
والعَتَب والعَتَبَة يخصّون الأول بما فوق الباب, والثانية بما تحته أي أسفله. المخصص: العَتَبَة العُلْيا, والأُسْكُفَّة السُّفْلَى, وقيل هما واحد. انظر العضادة, ولعلها ترادف العَتَب. ذكرناها في (كتف). النَّجْران: الخشبة فيها رِجْل الباب, عن القاموس. أسكفّة الباب: من استكفّ, أي اجتمع في قول: الخصائص ٢/ ٥٧٨ و ٦٣٥.
والعُتْبَة عند بعض البدو الساكنين بالأرياف: أي الخرقة,
(١) في الأصل في المرتين: النسخ - نصار.
(٢) في الأصل في المرتين: النسخ - نصار.