العمل. ثفنت يده: غلظت من العمل: اللسان. مادة (جدر) في اللسان, أوائل ص ١٩٠ مرادفات لعتلت إيده. في فقه اللغة - طبع اليسوعيين - ص ٧٨: المجل: أثر العمل في الكف يعالج بها الإنسان الشيء حتى تغلظ جلدتها. لعل قولهم: عتلت إيده: أي صارت مثل يد العتال لكثرة إمساكه الأشياء وحملها. انظر المجل وما كانوا يعالجونه به في ص ١٤ من الأحكام الملوكية لابن منكلى.
عِجَاج: لنوع من السمك, ويظهر أنهم يريدون الأُجاج, وقد مرّ في الألف.
عِجَّة: للبيض يضاف إليه المقدونس وسواه ويضرب ويقلى. القاموس: العُجّة بالضم: طعام من البيض, مولد. اليتيمة ٤/ ١٠٤ وصف عجة. كنز الفوائد ٩٥ إلى ١٠٦ باب فيما يعمل من البيض من العجة وغيرها. ولابن حجاج أبيات فيها العجج جمع عجة. مطالع البدور ٢/ ٦٠ بيتان فيها. شفاء الغليل ١٦٠ عجة. كتاب الأطعمة ٤٢ إلى ٤٤ مبعثرة وبعدها مبعثرات, وهي ما نسميه بالعجة على ما يظهر من وصفه, وقد ذكر العجة والمبعثرات إجمالا في ٤٢. محاضرات الراغب ١/ ٣٧٨ نوادر في البيض والعجة.
عجر: الفاكهة العَجْر: هي اليابسة التي لم تنضج. الفاكهة العجر يرادفها الفَجَّة.
ومنه العَجُّور وهو البطيخ العبدلي, وهو أخضر لم ينضج ولم يصفرّ. الجبرتي ج ٣ أواخر ص ١٧١ العجور. وفي الصعيد يطلق العَجُّور على ما يسمى في بحري بالفَقُّوس, ويسمون عجور العبدلاوي بالحرش, مع أن في غير الصعيد يطلق الحرش على ما يكون صغيرا, أي في أوله. في (قثأ) من المصباح ما يفهم منه أن القثاء تطلق أيضاً على ما نسميه عجورا.