الضوء اللامع ج ١ أواخر ٨٤٢ مقطوع فيه معدّاوي.
ويقولون: عَدِيك: أي عداك أو عِداكَ لهم هذا: كلمة تقال عند استقباح الشيء أو الاستهانة به, كأن يقال: كيف فلان؟ فيقال: عَدِيك: أي حاله شرّ حال.
عَدِيل المظائب: شرح شواهد الشافية ٥٢٦: الظأب والظأم.
عربك: راجع (طَلَع).
عربن: عَرْبَن على كذا, والعربون. وقد يقولون: عربن عليه, وإن لم يدفع عربونا, ويريدون نَوَى شراءه أو عمله. القول المأنوس في أوصاف القاموس لمحمد سعد الله المفتي - طبع الهند - ص ٢٦٨ الأربون والأربان لغة في العربون. شفاء الغليل, آخر ص ١٥٣ عربون معرَّب, وعربيته مُسْكان. في مادة (سكن) من اللسان أول ص ٨٢. المسكان بمعنى العربون, فهو فُعلال والميم أصلية وراجع مادة (مسكن) وتراجع مادة (مسك) أيضاً. في (مسك) من القاموس: مَسَّكه تمسيكا: أعطاه مسكانا بالضم للعربون. الطراز المذهب لنهالي ٢١.
عَرَبِيَّة: الصواب أن يقال فيها: العَجَلة.
الجبرتي ١/ ٢٥٢ عَرَبة, والعروس في عربة, وفي ٤١٤ حمل محمد بيك أبي الذهب في عربية لما مات, وفي ٢/ ٨٢: نزل الباشا في عربة, وفي ٢٢٤ عربة العروس من صنع الإفرنج, وانظر ٢٢٧, وفي ٤/ ١٣٢ عربيات, وفي ١٧٣: وخرج إبراهيم بيك ابن الباشا في عربة إلى العرض, وفي ٢٦٣ عربية. في الوقائع المصرية سنة ١٢٤٦ يستعمل كاتبها العرابايات والعربيات, وربما جمع بينهما في العبارة الواحدة. ديوان المعمار ٤٧ عربية وحمار, ويظهر أنها العجلة, وانظر ٧٣. مجموع السفيري ٣٤٥ بيتان فيهما عربية أي عجلة.