الشريفة البهية - نسخة شمسيّة - ص ٣٨ بيتان في أن أحجار المدرسة البرقوقية كانت تنقل على عجل. الأعلام - رقم ١٣٣٩ تاريخ - ص ١٨٧ مقطوع فيه تمشي على عجل, أي نقل الحجارة, على عربة مدة برقوق. مسالك الأبصار, لابن فضل الله ج ١ ص ٢٦٥ س ٤ نصرانيات, وقد فرش لهن على العجل وهو يجرّ بهن.
مراتع الغزلان, آخر ص ٩١ مقطوع في عجال, أي صاحب عجلة أو سائقها. روض الآداب للحجازي, وسط ص ٢٣٨ أو ٢٣٧ في عجال, لعله العربجي, وكذلك في ١٣٩ من الكتاب رقم ٦٤٨ شعر.
خطط المقريزي ٢/ ٦٦ حملت الخاتون في خركاه من ذهب على عجل وجرها المماليك. يظهر أنها عربة مغطاة بمثل الخيمة, وفي ٦٨ العجل التي تحمل الحجارة.
المنهج السديد ٢/ ٣٣٢ وترجمت بلفظ chariot.
كناش ابن مفلح ص ٤٨٢ - رقم ١٥٢ مجاميع - أعمدة جروها بدواليب وآلات.
رحلة رفاعة بك - رقم ١٧٨ تاريخ - ص ١٢٥ الأمنيبوسة معناها لكلّ الخَلْق.
الواسطة - ٣٤٥ تاريخ - ص ٧٧ عاجلة وعواجل, وقد صاغها كالباخرة, ولكن في فنها كون العاجلة غير العجلة, ولعله وضعها لعربة القطار, وانظر ١٠٣ و ١٨٦ و ١٨٩ وفي ٢٤٠ العواجل, ويفهم أنها العربات, ولكن قال في ٢٩٥ عاجلة وحافلة وعجلة, وانظر العواجل في ٢٩٨. الواسطة في ٧٧ استعمل التابوت لعربة النقل لأنها كالتابوت.