وظهره يضرب للخضرة, وهو لين اللحم.
والعروسة للعروس, والزوج يقولون فيه العريس, ويجمعون عروسة على عرايس - بالياء لأنهم لا يهمزون مثله - وعريس على عرسان. العيني علي البخاري ج ٢ آخر ص ٢٥٠ قول العامة العروس للمرأة والعريس للرجل ليس له أصل. الكواكب السائرة ج ٣ أول ص ٢٨٨ استعمال علاء الدين عروسة بالتاء في بيت, وانتقاد المؤلف له, وذكرناه في المقدمة.
ويطلقون أيضاً العروسة على ما يصنع من الحلواء وعلى الدمية. رحلة ابن جبير ٩٤ حلوى مصنوعة على شكل الإنسان كأنها عرائس. ديوان ابن المعمار ٩٢ عمل فيل من حلاوة. كتاب الأطعمة ١٥٥: يعمل منه تماثيل وغيرها, أي من الحلواء, وانظر ١٦١ و ١٦٤. عروس قصب السكر استعمل لها المقريزي ١/ ١٠٢ لفظ الرأس. انظر المشاش الذي تعمل منه التماثيل - وهو حلوى - في كراس الأطعمة. طبقات السبكي ٢/ ١٠٢ عمل جدار من السكر له شرفات ثم انتهابه وأكله.
التبريزي على الحماسة ١/ ١٩٧ سبب تسمية الصورة بالدمية. غذاء الألباب شرح منظومة الآداب للسفاريني في الأخلاق ٢/ ١٧٨ وما بعدها في اللعبة, وفيها تسميتها بالبنات في حديثه. أول ٢٥ من الطراز المذهب: الأصنوجة - بالضم: الدوانقة من العجين, وانظر ما في الدوانقة. نفح الطيب ٢/ ١٠٢٢ عادتهم في صنع مدائن من عجين يوم النيروز. انظر الجعاجر في اللغة. انظر التصوير واتخاذ الصور, وفيها ذكر البنات في ٢٢٠ - ٢٣٥ من المنار ج ٢٠. النجمة الزاهرة ٥١٨ - ٥١٩ من المجموعة ١٣٩ مجاميع البنات التي كانت تلعب بها السيدة عائشة, وفيه