ص ٣٥ استعمال ابن مكانس المعرص في أرجوزته. نزهة الجليس ١/ ٣٧٨ مقطعات في القوادين. خزانة ابن حجة ٣٦٤: فصح أن العجوزة قوادة. الصفدي على لامية العجم ١/ ٣٦٠ أبيات في القيادة والقوادين. نفح الطيب ج ٢ أوائل ص ١٠٨٦ أبيات في قوادة. الأغاني ١/ ٥٩ - ٦٠ قول ابن أبي ربيعة: فأتتها طبّة عالمة. وقصة فيه. التبر المسبوك للسخاوي ١٥٩.
المنهل الصافي ٢/ ٥٦٨ تمراز المؤيدي كان يلقب بتمراز تعريص, لأنه كان يلهج بهذا اللفظ. ابن إياس ٣/ ٢٩١ ابن أنس المعرصة. وانظر تغريق أنس قبل ذلك, وراجع عنها فهرس الأعلام في الكتاب. كنايات الجرجاني ٤١ - ٤٤ الكناية عن القواد, وفيها أسماؤهم. ديوان سيف الدين بن المشد ٣٥ بيتان في عوّاد تصحَّف بقوّاد.
ما يعول عليه ٣/ ٢٦٠ غيم الشياطين, فيه أن الغيم يطلق على القواد. شفاء الغليل ٨١ حكيم العرب تسمى به القواد, وفي ١٨٦ القواد. في (قرطم) من المصباح: القَرْطَبان. طبقات ابن السبكي ج ١ أواخر ص ٢٩٢ كلام في القرطبان, وسبب إطلاقه على القواد. أزاهير الرياض المريعة في اللغة ١٤٧ القرطبان وفسره بأنه الجردبان. وفي مادة (قود) تفسير الكَلْتبَان أي القواد, وكذلك في مادة (كلب). في اللسان: الكارُوكَة: القوادة, قال: لاحظ في الدنيا للكاروكة, في مادة (لكب) من اللسان: المَلْكبة: القيادة.
عَرْض: لعلهم يريدون به العِرْض, يقولون: أنا في عَرْضك, أي ملتجئ إليك وفي زمامك, كما تقول البدو: أنا في وجهك. قول بعضهم لما أرادوا قتله: عرظنديم, في الجبرتي.
عرْضَحَال: كانوا يعبرون عنه بالقِصَّة, ويستعمل الجبرتي العرضحال كثيرا هكذا موصولا. العرضحالجي اليوم يقال له كاتب عموميّ.