عُرْضِي: هو المُعَسْكَر, تركي أوردو. والعرضي يستعمله الجبرتي كثيرا في تاريخه.
ابن بطوطة ١/ ٢٠١ الأردو: هو المحلّة, أي القافلة السلطانية, ووصفها ٢٠٥, و ٢٢٧ و ٢/ ١٣٨ الكتكر: سور من خشب يضرب على المحلة. الدرر المتخبات المنثورة ٥٦ أوردو. الدرر الكامنة ج ١ أواخر ص ٣٦٥: وكان يصل إلى الأوردو بمملكة التتار فيقيم فيه السنتين والثلاث, لعله كان يطلق هناك على محل إقامة السلطان بجنوده أو على قاعدة ملكهم, و ٤٦٣ و ٤٨٥ الأردو. المنهج السديد ٢/ ٢٥٠ الأردو ترجمه بلفظه, وفي الحاشية أنه حاشية الملك أو قصر السلط أي بلفظ Lacour Cacour.
ابن جبير استعمل الحلّة أو المحلة لركب الحاج. ويقال الآن للعسكر المجرَّد حملة. وقد ذكرت في الحاء.
عَرْعَر: شيبة عرعر.
عُرْف الديك: نبات له زهر. خزانة ابن حجة, أول ص ٣٦٤ عرف وعادة. عفرية الديك: عُرْفه: فقه اللغة - طبع اليسوعيين - ص ٩٤, وبعده البُراثِل: ما ارتفع من ريش الطائر فاستدار في عنقه عند التنافر. جمع الفرائد لابن نباتة, أواخر ص ٥٧ تشبيه لابن المعتز في عرف الديك.
لحية التيس: نبت, في مادة (لحي) , وفي أوائل ص ١٥٧ من مادة (معي) من اللسان: مِعَى الفارة: ضرب من رديء التمر بالحجاز.
عَرَفْشَة أو عرفشية: هي عرافشة, وهي المرأة التي لا تهدأ من الخدمة في بيتها تذهب وتجيء.