عَرِيف: عريف الكُتَّاب: انظر معاهد التنصيص ٩٥ وألف باء ١/ ٢٧٦. رفع الإصر ٢٩٢: فكان أولا عريف مكتب الأيتام. الضوء اللامع ٣/ ٣٦٦: وعمل العرافة, لعله يريد صار عريفا في المكتب. والعريف أيضاً: رئيس الغلمان في اللعب - وقد ذكر في بعض الألعاب التي ذكرناها - ويسمونه في جهات دمياط بالرِّيِّس.
عزب: بقرة أو جاموسة عَزَب, ومعزّبة, وعزّبت: أي لا تحمل من سمن أو نحوه, فإذا أرادوا المرأة التي لا زوج لها قالوا: عَزَبة, وهي للثَّيِّب لا للبكر. الأَيِّم في اللغة تطلق على الاثنين. ويقال للرجل عازب, وقد يقال للمرأة عازبة. السيرافي علي سيبويه ج ٥ أواخر ص ١٢١ العزب يطلق على المؤنث والمذكر وشاهد. وانظر الأيم في معالم الكتابة ١٨٤. وانظر الوساطة ٧٠ - ٧١, وشرح التبريزي على ديوان أبي تمام ٢/ ٢٨٩. الوسيط في أدباء شنقيط ص ٤٨٤ س ٥: العزبة عندهم بمعنى المُعْصِر التي قاربت البلوغ. شوارد اللغة للصاغاني ٩٩ النقيذة: المرأة التي كان لها زوج.
انظر فرس حائل أو ناقة في العكبري ج آخر ص ٢٧. فقه اللغة - طبع اليسوعيين - ص ٩: كل ذات حافر نَتُوج وعَقُوق, لعله يقال للظلف فيكون مرادفا للجاموسة أو البقرة العزب والمعزبة.
والعِزْبَة: هي الضّيْعة إن كان المراد الأرض, والدسكرة إن كان المراد المباني. خطط المقريزي ١/ ١٨١ توسذط بحيرة تنيس عدة جزائر تعرف اليوم بالعزب, جمع عزبة بضم العين المهملة وزاي وباء موحدة, وفي ٢/ ٥٠٢ دير العزبة, وبه بستان وفواكه وعيون. لعله سمي بذلك والمراد المزرعة. الأغاني ٨/ ٤٧ المعزب: الموضع الذي يعزب فيه الرجل عن البيوت, والشاهد في ص ٤٦.
شفاء الغليل ٩٧: الدسكرة. في المخصص: الدَّسْكَرَة: بناء