Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Mu'jam Taymur al Kabir fii al Alfaazh al 'Aamiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 1316
Jumlah yang dimuat : 1770

ذلك, شفاء الغليل ١٥٧ عسّل النائم في الكلام على (عسلة).

مادة (تعس) من المصباح فيها ترتيب النوم - الوسن - ثم الترنيق. لعل الترنيق يرادف عسلت عينه. وفي التبريزي على الحماسة ١/ ٢٣٠ العامة تقول للناعس: عينه تردن وتغزل. وانظر بَدَّد: نعس وهو قاعد لا يرقد. وقال: وسنان أقصده النعاس. وراجع عنه كراس الأدب.

عَسْوِل العِيش: أي لان وقارب الفساد, ولعله لأنه يظهر عليه مادة كالعسل في اللزوجة.

عِشْب: نبات.

عِشْبَة: دخل العشبة, واسمها في الفارسية جوب شِينِي. وجوب معناه الخشب, أي الخشب الصيني. في حرف الراء من كشف الظنون رسالة جوب جيني.

عِشْتَانَة: يا عشتانة: كلمة توجع وترحم, أصلها يا عشت أنا, أي يا هذا قد عشت أنا ومات فلان, كأنه يأسف على حياته بعده. القرطين ٢٢٤: ويكأن - بلغة حِمْير: أي رحمة لك.

عشر: بقرة عِشَر: هي العُشّراء, وعشّرت. الأضداد - رقم ٣٨٩ لغة - ص ٣٨٣ كلام في الناقة العشراء.

والعشورة - أي العاشوراء - لطعام حلو يصنع من القمح كالفالوذج من القمح ويضاف إليه بندق وغيره, وعاشورة وتاسوعة المباركة. المزهر ج ١ آخر ص ٦٦ التاسوعاء, واختلافهم فيها. وانظر عاشوراء في المزهر ٢/ ٣٧ وما جاء على وزنها. الجبرتي ١/ ٢٠٣ عادات أهل مصر, ومنها تفريق الزردة في عاشوراء والأعياد. ص ٢٧٠ من الكتاب رقم ٦٤٨ شعر: مقطوع فيه عاشوراء, وتورية بالحبوب. انظر التاسوعاء في الطراز المذهب


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?