يقال لهم جُوا نْمُرد. أخيلر في رسملي عثمانلي تاريخي - ١٨٥٣ تاريخ - ١/ ٦٦ بالحاشية.
واستعمل ابن إياس ج ٢ أول ص ٢٤٤ الزعر, وكثيرا ما يرد ذكرهم, ولعله يريد العُصْبَجية, وفي ٣/ ٩٣ زعر الصليبة وزعر المدينة, وفي ١٠٠ و ١٠٢ الزعر العياق مرتين في إحداهما العرى, وفي ١٠٦ الزعر. شرح شواهد الكشاف أوائل ص ١٣٦: اشتقاق الدعر والدعار للفساد والخبث. شرح الدرة للخفاجي ٥٩ كلام عن الذعر والدعر. التبر المسبوك ٤٣١ الزعر. الصواب الذعر بالذال أو الدعر بالمهملة: انظر ذيل فصيح ثعلب للبغدادي - ١٧٤ لغة - ص ٢١. الجبرتي ٢/ ١٦٥ أولو الزعارة والشاطر, وفي ٤/ ٥٨ كل عاص وأزعر, إن لم توجد الزعارة فربما كانت محرفة عن الدعارة.
تلبيس إبليس لابن الجوزي ١٣٥ فصل في العيارين, ويسمون ب الفتيان وكلام في الفتوة, فالأولى إطلاق العيارين على العصبجية لأنهم هم. النهج السديد - رقم ١٩٣٦ تاريخ - ص ١٦٦ الحرافشة, وفي الترجمة والحاشية Canaille,Appache,
والعُصْبان في اسكندرية يطلقونه على الكَرِش تُحشى بالأرز, وتخاط قطعا, ويرادفه الجبجبة. وراجع مادة (عصب) في اللغة, فلعله منه.
عصج: عصَّج اللحمة: أي قلاها وهي مفرومة.
عَصْعَص, وفلان معصعص: لعل أصله من العصيان أو من العصا.
عُصْفَر, والأكثر يقولون عصفر بضم الفاء: لعقّار له لوز كالقطن يوضع مع الليمون إذا خُلِّل. السريافي علي سيبويه ج ٥ أواخر ص ٦١٣: المُرَّيْق يسميه أهل اليمامة الإحْرِيض, وهو العصفر. شفاء الغليل