عقد: العَقّاد: الذي يفتل الحرير. في قطف الأزهار - رقم ٦٥٣ أدب - ص ٣٠٥ مقطوع في عقاد أزرار, وبعده في حريري, والعقاد: خيط يربط في اليد للحمّى.
ابن أبي الحديد على نهج البلاغة ٤/ ٤٣٩ وعقدها للحمى. ألف باء ١/ ٣٠٧ الرتيمة وأحاديث فيها لا تصح. شرح شواهد الشافية للبغدادي ٥٢٥ الرتيمة وشاهدان عليها وراجع كراس الخيوط والحبال.
عَقْدَة: هي حمل من البرسيم أو نحوه وهي أكبر من الحضن, تكون من حضنين فأكثر, ومنها يكون الحِمْل.
عُقْر: هو الشجر الذي قطع وبقيت جذوره, فنبتت ثانية في الشجرة الثانية, تسمى عُقْرا, وأما التي من أول نبتة تسمى عَرُوسا.
عقص: العقِيصة, وجمعها عُقُوص: وهي جدائل من صوف ملفوف, على كل عقيصة خيط من الحرير يسرتها من ألوان عدة, وملفوف عليها قطع قزدير في عدة أماكن لتحليتها, وفي آخرها مثل الشرّابة - أي العذبة المنفوشة - وهذه العقائص تضفر مع الشعر كالصفا: وهي بالصعيد, وفي غير الصعيد يقال لها ضفاير - أي ضفائر - وبعضهم يقول فيها: البُنود, وبعض أهل الريف يقولون: جدايل, وفي المدن يقولون: القياطين, جمع قِيطان.
والحلق من الضُّفْر أو القزدير التي تحلى بها العقائص تسمى النبايل, انظر النِّبِيلة.
عقل: عُقْلَة قصب ونحوه, ويقال لها في الشرقية الفَكّ, وفي البحيرة العَنْبَة - ولعلها أخذت من الأنبوب - وفي الشرقية الكَعْب والبيت أيضاً, وكذلك النِّبَّة, وإلى الآن يطلق الكَعْب في الصعيد على العقلة من القصب.