عِلْوان الجواب: أي عنوانه. في الاقتضاب ٩٨ - ٩٩ العلوان والعنوان. صبح الأعشى ٦/ ٣٤٨ لغات في العنوان. طبقات العلماء - رقم ١٤١٨ تاريخ - أول ١٠٩ بيتان للغزّي أبي إسحاق إبراهيم في عنوان الكتاب. وانظر كراس الدفاتر والأوراق والكتابة.
على: عِلْيِتُه, وبعضهم يقول: عِلْياتُه: أي أكثره, كلمة ريفية, الغنم طلع علياتهم دكورة, والوز علياته نِتى, أي أكثره.
أبو عَلِي: للنمل الأسود الكبير, وعامِل أبو علي: أي مُظهر نفسه في مظهر الكبراء.
أم عَلِي: للرقاق يغمس في اللبن والسمن ثم يوضع على النار. إذا كان الرقاق من الذرة ففي ألف باء ١/ ٣٤٠ خبز مُجاج: خبز ذرة يفتّ ويروى باللبن. ما يعول عليه ١/ ٢٢٥ أم علي: الإسبيد ماجة, وانظر الإسفيدباجية في كراس الأطعمة. وفراخ أم علي ذكرت في (فرخ).
عَلِي لُوز: حلواء يصنعها الأطفال في العيد من السكر المعقود أو العسل, وتصبّ في طبق صيني, ويرصع وجهها باللوز والبندق. فإذا أرادوا أكلها أخذوا منها على عود صغير يسمونه المَلْوَق, والمناداة عليها يقولون فيها: لوز يا علي لوز.
عَلِيهُم عَلِيهم وِيّاهُم وِيّاهم: كناية عن الرجل الذي يتابع كل إنسان في رأيه, هو الإمَّعَة, ويرادفه أيضاً الإمَّرَة والكَمع ككتف. انظره وشواهد عليه في ابن جنى على تصريف المازني ٦٤٩. النسخة العتيقة من سفر السعادة, آخر ١٧ إلى ظهرها الإمعة والإمرة. السيرافي علي سيبويه ٦/ ٣ إمعة وإمرة, وشاهد فيه إمرة. أمالي المرزوقي - رقم ٨٧٧ أدب - ص ٤٤ الإمَّر والإمرة ووزنهما, والكلام على الإمعة.