ويؤخذ من العبارة أنها التي تلف عليها العمامة, وفي ٨٩ عمامة وشاشية: أي أنها غيرها, وفي ١٢٢ الشاشية تسمى الكلا. وانظر الشاشية والكلاة في ٢/ ٣٣ منه. وفي ٢٠١ القلنسوة تسمى في القرم بالكلا, و ٢٠٣ مكررة, وفي ٢٢٧ شاشية, وفي ٢/ ٣٦ و ٤٨ و ٥٦ شاشية, وفي ٥٠ الكلأ (أي الكلاة) , و ٩١ شواشي؛ ولعلها جمع شاشية عندهم, وفي ١٨٧ الشواشي جمع شاشية, وفي ١٩٠ شاشية, و ١٩١ الشواشي. ابن إياس ١/ ١١٧ رمى السلطان قلاوون كلوتته إلى الأرض, وفي ٢/ ١٦٧ منه تخفيفة (نوع من العمائم) , وفي ١٩٠ أرسل له شاشا ورسم له بأن يلف تخفيفة, وفي ٢٥٠ خفائف الأمراء, وعمائم المباشرين, وفي ١٩٩ تخفيفة كبيرة, و ٢٠٣ و ٢١٤ تخفيفة, و ٣٨٤ تخفيفة صغيرة, وفي آخر ص ٢٨٩ تخفيفة صغيرة, وفي ٢٩١ وفي ٣٠٧ خرج السلطان بغير كلوتة بل بتخفيفة صغيرة, وفي ٣٠٨ ابتداء الأمراء في لبس التخافيف التي بقرون طوال, وخروجهم في ذلك عن الحد, وما قاله أحد الشعراء, وانظر ٣٢٠, وفي ٣/ ١٠٠ منه زنط وعليه تخفيفة, وإبطال التخافيف بالعمائم, وفي أول ٤٦ تخفيفة صغيرة, وبعده بسطر, وفي ٦٩ و ٥١ زيّ التركمة (أي العثمانيين) العمامة المدورة والدلامة, وفي ١٢٩ في قصيدة المؤلف الكلوتة والتخافيف, وفي ١٨٨ عمامة هوارية على زلط. الجبرتي ١/ ١٠٣: وعلى رأسه العمامة الديوانية المعروفة ببيرشانة, وانظر ١٠٤, وفي ١٩١: يعتم بعمة لطيفة على طربوش, وفي ٣١٩ العمة في شعر, وفي ٢/ ١١٩ ملابس قبطان باشا, وفيها تاجه, وعليه عصابة, وفي هذه الصفحة عمامة العسكر, وفيها بوشية ملونة مفشولة, وفي آخر ص ١٢٨ تعمم بشال, وفي ١٢٩ تعمم بكنار, وفي ١٥٤ طاقية أو طربوش معمم عليها بمحرمة أو منديل, وفي ٢٦٠