ألوان عمائم أهل الطرق يسمّى شاشها الملون بشملة, وقد ذكرت في جزازة الصوفية. العمائم والملابس الملونة للدول ذكرت مع أعلامها في جزازه العَلَم, وملابس وعمائم أهل الذمة الملونة ذكرت في جزازة (الذميون) , والتي لأهل الطريق في (الصوفية) , والتي للأشراف في (الأشراف) , وملابس الحداد وألوانها في (الحداد). العمائم والألبسة في الدولة العثمانية: رسملي عثمانلي تاريخي - ١٨٥٣ تاريخ - ج ١/ ٥٥٦ - ٦٥ بالحاشية, وفي ٢/ ٣٠٧ بالحاشية: المجوزة: وهي عمامة أحدثها السلطان سليم الأول, وانظر ١/ ٣١٤ بالحاشية.
الجزء الذي عندنا من ربيع الأبرار, ظهر ٢٠٥ مدح العمامة. سنا المهتدى ٥٨ مدح أبي الأسود في العمامة المقتطف ج ٤٦ أواخر ص ١٣٦ أن العمامة أصلح من الخوذة التي أحدثها الأتراك لجنودهم, ومن الطربوش, ولكن فات أوانها.
أبو العمايم: كنية الفِشار عندهم.
الحيوان للجاحظ ٤/ ١٣٤ حكاية أبله يتبين منها معنى القلنسوة. خزانة البغدادي ٤/ ٢٩٣ حكاية الرشيد, وفيها أن القلنسوة هي التي تلف عليها العمامة. انظر في ١١١ من كناشنا نقلا عن الزاهر: لغات في القلنسوة, وفي أول ص ٨٢ منه بيتان في قلنسوة. محاضرات الراغب ١/ ٩٢ القلنسوة بالفارسية كلاه, وفي ١٢٢ فتناول القاضي قلنسوته من رأسه فوضعها في كمه؛ يدل على أن القاضي كان يخلع عمامته إذا عزى, ولا ندري: أهذا خاص بالقضاء أم عام, وفي ١٢٥ بيت فيه دنية القاضي, وفي ١٢٩ بيتان مفردان فيها, وفي ٢/ ٢١٠ التعمم. الأغاني ٢/ ١٢١: وعلى رأسه قلنسية طويلة - أي حنين - مدة هشام بن عبد الملك. مروج الذهب - طبع أوربة - ٨/ ٣٧٧ المستكفى وعلى رأسه قلنسوة