في رسالة القلنسوة. القرطين ٢١٨ كمكموا من الكمّة, وهي القلنسوة. ورد بلفظ الكلاح في آخر ص ٧٤ وص ٧٥ من المجموعة رقم ٦٦٩ شعر.
في القاموس: المدماجة: العمامة, والمُقَنْوِر: المُعتمّ عمامة جافية. وفيه: المَكْنُور: المعتم عمامة جافية, ولعل أحدهما ضبطه خطأ, وفيه: الكَوْر: لَوْث العمامة وإدارتها كالتكوير. المِكْوَر: العمامة كالمِكْوَرة والكِوارة بكسرهما. اكْتار: تعمّم.
المجموعة رقم ٦٦٧ شعر ص ٢٠٤ زجل في أوله ذم لبس الطربوش بعد العمة.
والسلفيّة في لسان القوم فسّرناها في (سلف) ومنها شريف صبح أحمدي, صبح رفاعي, لا جناح عليه إن كان لابسا عمامة خضراء ثم لبس حمراء ثم سوداء, وهي أحجية في التمر وتلوّنه, وذكرناه أيضاً في الجزازات في الصوفية عند ذكر راياتهم وألوان ملابسهم وعمائمهم.
معجم الأدباء لياقوت ١/ ٣٧٣ حكاية دنية القاضي لما ألصقوها.
عَمْنَوِّل: صوابه عام أوّل. وانظر كلاما عنها في التبريزي على الحماسة ٣/ ١١١ في المجموعة رقم ١٦٦ شعر في الورقة التابعة لظهر ٥٧: عام منوّل, وجعلها من لغة الفيوم. كناش الكواكبي ٧٣ كلام في قولهم: عام أول. همع الهوامع ج ٢ أواخر ١٠٤ الكلام على عام أوّل.
أم عِمِير: دودة لونها إلى الزرقة توجد مدفونة في التراب وتأكل من النبات إن جاعت فتضرّ به.