تفصيل المعاملات, وفي ١٠٦ ضمان كان يدفع عن البغايا, ويسمى بضمان الأغاني, وضمان على تنفيس المرأة والأعراس. وذكر في (شروط) و (نفس) و (فرح).
عوج: دُرَه عِويجَة: للتي حبها صغير, صوابها العويجاء, انظر شرح القاموس في المستدرك. والعَوَاجة: لمن يكون معوج الرجلين.
عُود: من الحديد معقف الآخر لتحريك النار بالفرن ويخرَج به الخبز. والعود هو المستعمل في أفران الدُّور, وأما في أفران السوق فعند الفرّان عود من الخشب شبه الكريك إلا أنه أصغر منه, يخرج به الخبز, ويسمى بالبُرْوَة. وفي الريف إن خبزوا على المطرحة, أخرجوا الأرغفة بالمصبّة لأنها تكون عندهم كبيرة, وإن خبزت بكفيها أخرجتها بالعود, لأن الأرغفة تكون صغيرة لا تتلف من إخراجها بالعود. هذا هو الغالب, وانظر (النشر) و (البَشْكُور) و (الكشكور).
ما يعول عليه ٢/ ٣٥٦ المِسْعَر والمسعار: ما تحرك به النار. انظر المسعر في فقه اللغة - رقم ١٤٩ لغة - ص ١٧٩. شرح كفاية المتحفظ ٥١٥: المهنأ.
عُود القَرْح: ما يعول عليه ٣/ ٢٢١ عود القرح, وذكر عاقر قرحا استطرادا في ٢٢٠ - ٢٢١. شفاء الأسقام والآلام - رقم ٣٠٩ - أواخر ظهر ص ٢٠٦ عاقر قرحا, الدرر المنتخبات المنثورة ٣١٠ عود القهر.
عور: عَوَّرُهْ: أي أحدث فيه جرحا أو نحوه يعاب به.
ويقولون للغراب: أعور, وهو ضد. التنوير ٢/ ١٦٤ قولهم للغراب أعور لحدّة بصرة. الحيوان للجاحظ ٣/ ١٣٦ سبب تسميتهم له بالأعور كما قالوا للأعمى البصير, وكلام عن غراب البين في ١٣٣, وتسميته بحاتم ١٣٥ - ١٣٦. إطلاق ألفاظ على