ذبالة المصباح. والعويل: حبل في السفينة, وأظن أنه الذي يلف به القلوع.
عيب: عَيّب عليه: أي حاكاه وقلّد ما فيه. انظر حاكاه, وانظر سايره ومايَرَه: حكاه وفعل مثل فعله. في لغة العرب ٢/ ٧١ اللمص: حكاية فعل الواحد على جهة الهزء, وبالفرنسية Charge مجازا, وهو في التمثيل, وانظر نجعة الرائد ج ١ وسط ص ٣٠٨.
عيد: العِيادة تطلق في الغالب الآن على مكان الطبيب الذي يستقبل فيه المرضى, وأما عيادته لهم في دورهم فتسمى المرة فِزِيتة. الدرر الكامنة, أوائل ص ٤٠٢: هو يكحّل في حانوته. ص ٤٥ كون الأطباء كانوا يجلسون على دكك في الأسواق للتطبيب, من رسالة في وصف أهل الذمة رفعها بعضهم للخليفة.
عير: عِيرَة: للشيء المشابه الذي ليس بأصيل, دهب عيرة, فضة عيرة, وهو من العارية. وضفاير الشعر العيرة المصنوعة من الحرير تسمى في الصعيد بَرايم بلا واحدة, وأهل بحري يقولون فيها ضفاير وخيطان, راجع الباء.
والشعر العيرة يرادفه الزور. ألف باء ٢/ ١٢١ الزور. الأغاني ١/ ٩٧: وكان يلبس جمّة مركبة ثلاث مرات. الضياء ج ٨ أوائل ص ٥٥٣ استعماله الوفرة للشعر المستعار للرأس, وانظر في ٥٥٤ استشهاده بقصة في الأغاني.
الآداب الشرعية لابن مفلح ٢٩٧ حكم وصل الشعر. انظر الوصل والواصلة في الزواجر للهيثمي ١/ ١٤٧. انظر المنهج الأحمد في طبقات الحنابلة للعليمي ١١٦ تفسير الواصلة بالتي تزنى في شبابها, فإن كبرت وصلت ذلك بالقيادة, والمشهور أنها التي تصل شعرها بشعر آخر, وانظرها في ص ٣٠ من المحاسن والمساوى للبيهقي.