من الأعلام عندهم ما كان بلفظ المثنى كقولهم: حسنين، ومحميّدين، عند البرابرة (١).
أحسن التقاسيم ٣٩٨: يضيفون كافا آخر العلم فيقولون: حمكا في أحمد، وأهل همذان: أحمد لا ... الخ.
الكواكب السائرة ١: ٤٤٦: عادة الأعاجم حذف «عبد» من الأسماء كقولهم في عبد الحليم: حليم، وتبعهم الأروام ولكنهم زادوا ياء النسبة كقولهم: حليمىّ، والمحيطى، في عبد المحيط. لطف السمر في القرن ١١ آخر ص ٢٦٣.
بعض الشوام يقولون: عبقادر، في عبد القادر ونحوه، وهم النِازلون بمصر (٢).
أعلام الكلاب عند العامة أشهرها رابحة وصابحة للإناث، ويسمون أيضاً سعاد؛ وللذكور دمِين كأنه يقول للطارئ: هذا مَنْ، وسبع الليل، وحسام، ومبروك؛ وللقطط مشمش للأصفر، وياسمين للأبيض، وقد تسمى به الأنثى أيضاً، وفُلّة وبلبل. بغية العلماء والرواة في القضاة للسخاوي ٤٠٣: بيتان في هرّ اسمه عنبر.
الروض الأنف ١: ١٥: العرب تضيف الاسم إلى وصفه لأنهما اسمان فتعرف أحدهما بالآخر كسعد ناشرة وعمرو بطة (٣).
(١) رحلة الفاسي (رقم ١٤٠٣ تاريخ) ص ٢٢٦: قول أهل مصر: مسجد الحسنين, وتوجيه ذلك.
(٢) السيرافي على سيبويه ٦: ٦٢٧.
(٣) كتاب ما ينصرف دمالا ينصرف للزجاج ٧٥: أعراب الاسم واللقب, وانظر ص ٨٩ الى آخر الكتاب. همع الهوامع ١: ٧١: تعريف الكنية, وكلام في اللقب واعرابه.
اعراب الاسماء الاعجمية ومثل احمد شاه وخسرو شاه: كناشنا, اول ص ١١٠, ومختارات البارودي ٣: ١٩٣, ابن اياس ١: ٣٠٠, والتبيان في مقدمة التفسير للشيخ طاهر الجزائري ١٤٠, ١٤٦ - ١٤٩, وفي ١٣٢ - ١٣٩ منه اعراب أسماء السور. خلاصة الاثر ١: ١١٩: فائدة في اعراب المركب المزجى.