غايِش: للذي يرقص في الأعراس, وعادة الرقص صبيحة البناء, ويقال له أيضاً الخَوَل, وقد مضى. الجبرتي ج ٣ بعد وسط ص ٢٢٩ الغياش. المجموع ذو الورق الأزرق ٢٥١ بالهامش أبيات في راقص كأنما نار قلبه تحت أرجله لمحمد بن علي البصري. وفي مجموع تقي الدين الراصد ٢٦ أبيات في راقص. انظر في نجّاري Gheseha.
غَبَابَة: هي التي تكون تحت الدقن في السمان. ما يعول عليه ٢/ ٢٧ تفاحة التفريخ هي غبغب المحبوب.
غُبار: هو غبار الحشيش الذي يصنعون منه أنواعه. راجعه في الحاء. وفي الريف يقولون: أعطني غبار دقيق أو غبار كذا: يعني قليلا منه.
غَبَانِي: لنسيج أبيض يشغل فيه بالحرير الأصفر تعاريج وأوراق شجر ونحوه, يستعمل أحزمة وعمائم, وقلّ من يتخذه في الثياب. وأصله فارسي من أغا التي أصلها آقا, وبان بمعنى النسبة فيه, فهو آقبان, أي المنسوب للآقا, أي الأمير أو السلطان, ثم حرفت إلى غباني, فهو كما قالوا شاهي, وشاش هَمَيون, أي هَمايوني. لغة العرب ج ٢ أواخر ص ٩٠٥ بالحاشية: الأغاباني وأصل لفظه, وأنه بالعربية السيراء. انظر ما كتبناه عنه في مجلة المجمع ٦/ ٢٤٩, وفي ٣١٩ مناقشة للأب أنستاس أن أصله ياباني. مجلة الجنان ١/ ٥٩٨ استعمل لفظ الأغباني.
غبر: في الشرقية يقولون: اتغبّر: أي اتّسخ, ولا تكاد تسمعها في المدن إلا في الأمثال مثل «تتغبر دقنك». الغُبَّير: نبات.
غَبْرَة: يقولون: حرامي الغبرة, وشاطر الغبرة, وكداب الغَبْرة, وأكثر استعماله في الذم, صوابها الغَبْراء.