الشريشي على المقامات ٢: ٩٢: العرب كانت لا تكنى الميت بل تدعوه باسمه. الراغب ٢: ٢٠٤ كل يحيى أبو زكريا، وإسحاق أبو يعقوب. الأغاني ١٨: ٨: كل من يدعى أبا عيينة من آل المهلب فهو اسمه، وكنيته أبو المنهال، وكل من يدعى أبا رُهم من بنى أسد فكنيته أبو محمد (١).
صبح الأعشى ٥: ٣٦٨: أبو يزيد للسلطان بايزيد. وفي ٣٦٩: أبو يزيد بن مراد بك بن عثمان. في مادة (تحم) من اللسان بيتان فيهما (أم حلمي)، وبالهامش أنه بالخاء. ويظهر أنه الصواب، أي خِلْم الرجل. السيرافي على سيبويه ١: ٢٧٦: تكنية سيدنا عثمان بأبي عفان خطأ. الغالب في الكنى عند المغاربة، أبو عبد الله لمحمد، أبو عمران لموسى، أبو زيد لعبد الرحمن، أبو يوسف ليعقوب، أبو العباس وأبو الثناء لمحمود، أبو المودة لخليل، أبو عمر لأحمد إلا ابن عبد البر فإن اسمه يوسف وكنيته أبو عمر، أبو الحسن لعلي، أبو علي للحسن والحسين، أبو الوليد لسليمان، أبو مروان لعبد الملك وأبو عبد الملك لمروان، أبو القاسم لخلف، أبو عمرو لعثمان في الشرق والغرب.
بلجود تصرفوا فيه وأصله أبو الجود ... الخ. عنوان البقاعي (رقم ١٤٧٤ تاريخ) ص ٢٩٨. نيل الأوطار ٣٢٣: وكان يحذف الواو والهمزة من الكنية خروجاً من الخلاف.
صبح الأعشى ج ٧ أول ص ٢٩٩: خدا بندا والد أبي سعيد، أي لم يقل بو سعيد.
الأسماء الستة
قالوا: حَمَاك، بالألف دائماً، وهي لغة (٢). في حضرموت باعلوي،
(١) الضياء ٢: ٤٥٣ في الحاشية: كلام في اسماعيل وانه يكنى بأبي المطيع. البيان والتبيين ١: ١٣١: من كانت له كنيتان: كنية في الحرب, وكنية في السلم.
(٢) شواهد التوضيح لابن مالك ٥٦: بنو الحارث بن كعب في قصر الاب والاخ. رأيت أبو طالب, وتوجيهه, انظر اللسان مادة (أبي) ص ١٣ - ١٤. غضب سيدنا عمر من كتابة كاتب أبي موسى «من أبو موسى»: الصعقة الغضبية ٥٠, وفي ٥٢ حكاية «يا أبو سعيد».