فَرْد: من هذه المادة فَرْد الرزّ, وهو قُفَّة مجدولة من خوص. يظهر أنه استعمل من العدد. انظر ابن سودون ١٣١ فرد رز. ابن إياس ج ١ أول ص ٤٤ أفراد بقول.
الجبرتي ١/ ١٥٦ استعمل فرق بن, وفي ٢٥٤ فروق بن, و ٢/ ١٠٨ و ١١٨ و ١٤١, وج ٣ أواخر ٥٩. حل العقال لابن قضيب البان, قبل آخر ٢١ فرق عن أرز, وتكرر في أوائل ٢٢. الأغاني ١٤/ ٢٥: فرق من ذرة. في اللسان مادة (فرق) ص ١٨٠ - ١٨١: الفرق: مكيال, فلعله الأصل. أمالي القالي ٢/ ٢٣٥ الفَرَق: ستة عشر. ابن أبي الحديد على نهج البلاغة ج ٤ بعد أوائل ٣٢٥ الفرق ثلاثة آصُع. انظر الفرق في ألف باء ج ١ وسط ١٤٢ - ١٤٣. وانظر الفرق في تخريج الدلالات السمعية ٥٨٠. انظر المِكْتَل في (كتل) من المصباح, فهو الزنبيل يُعمَل من خوص يحمل فيه التمر وغيره.
وفَرْد: للمسدس الذي له طلق واحد. راجع (طبنجة).
وفَرَد بمعنى نشر المطوىّ وبسطه. فرد الثوب - عند العامة - أي نشره بعد طيه, وكذلك فرد البدلة: أي نشر الحُلَّة لتتهوَّى, وقد يقولون نشر أيضا في هذا المعنى, ولكن الأغلب الأكثر أن نشر يستعمل في نشر الغسيل بعد غسله ليجفّ على الحبال ونحوها. ومنه التعبان فرد قحفه أو درقته, وهما بمعنى واحد.
الفَرْدَة كانت تستعمل للعوائد الشخصية ثم بطلت الآن, ولعلها من الفرد, أي الواحد, أو من الفرض. ابن إياس ٣/ ١٧٠ يفردون المال, وقبل ذلك استعمل يفرضون. الجبرتي ٢/ ١٤٣ تفريدة للفردة, وفي ١٤٤ فردة, و ٢/ ١٥٤ تفريدة, وج ٣ آخر ص ١٠٨ تكرر لفظ الفردة, و ٤/ ١٤ فرضة, وانظر هامش ص ١٣ ولعلها غير الفردة, وانظر آخر ١٨.