المغرب - ٤١٨ تاريخ - أوائل ص ١٦٤: ولم يكن مع الإخشيد كتاب تقليد. تاريخ ابن الجزري - رقم ٢١٥٩ تاريخ - ج ١ أوائل ص ٣٠: ووصل إليه التقليد والخلعة, أي قاضي القضاة, وانظر ص ١٢٣ (٢) , و ١٢٨ (١) كتب تقليد الوزير, وانظر ج ٢ وسط ص ٥٦ (٢): وقرئ نقليد قاضي القضاة: وانظر أول ص ٩٠ (٢): ولم يكن كتب له تقليد (أي النائب). بغية العلماء والرواة في القضاة للسخاوي ٨٢, ٨٣ التقليد بمعنى فرمان القاضي. الضوء اللامع ج ١ أول ص ٢٤٩ تقليد أمير المؤمنين لبعض ملوك الهند, أي استعمل اللفظ. في ترجمة أقوش الأفرم من الدرر الكامنة لابن حجر استعمال التقليد بمعنى فرمان الولاية, وانظر ص ٣٧٩ ج ١, وفي أوائل ٤٦٢ تقليد, وانظر أواخر ٤٦٦ وآخر ٤٨٧, وفي ٦٧٨: وكتب تقليده بقضاء دمشق, وفي ٢/ ١٠٦ التقليد بمعنى أمر الولاية, وفي ٨٠٧: وكان يكتب التقاليد الكبار, وفي ٨٣٠ التقليد بالنيابة. صبح الأعشى ١١/ ٣٢: كانوا يسمون ما يكتب به عن الملوك في دولة بني أيوب بالتقاليد والتواقيع والمراسيم, وربما سموها بالمناشير. صبح الأعشى ١١/ ١٠١ إلى ١٠٧ التقليد, وتفصيل أمره, وما يكتب فيه, وأنواعه, وبعده المراسيم وفسرها أنها تقاليد لطبقة من العمال كنواب القلاع إلى ١١٢, وفي ١١٢ التفاويض وهي تقاليد القضاة, وفي ١١٤ - ١٢٥ التواقيع وصورها. جواهر الكنز لابن الأثير الحلبي في البلاغة آخر ص ٤ تقليد بالخلافة أو الملك, وفي ٣٣٦ بيت فيه التقليد. الروضتين ١/ ٢٥٠ التقليد. قطف الأزهار - رقم ٦٥٣ أدب - أول ص ٢٩٨ تقليد في بيت. صبح الأعشى ١٢/ ٢٨٢ إلى ٢٨٣ كون التقليد خاصا بالسلطان, والذي يصدر عن النواب يقال له التوقيع والمرسوم, وينعت بالكريم, وذكر أشياء من هذا.