العلماء - رقم ١٤١٨ تاريخ - ص ٢٤٠ مقطوع جميل في فرن. الساعور: التنور. حديث الخباز, وهو حديث أدبي للجاحظ, ويظهر أنه من وضعه: مواسم الأدب ١/ ٦ واننظر ظهر ١٣٤ من الجزء من ربيع الأبرار. ادعاء بعضهم أن التنور في كل لسان يسمى تنورا وردّ المؤلف: التبريزي على الحماسة ٤/ ١٥٨.
فَرَنْتُون: هي قطعة من خشب تخرط وتفرغ وتوضع على الخزائن المسماة عندهم بالدواليب.
فرنسة: صنف من الريالات. انظر (شنكو).
فِرَنْكة: على فرنكة. انظر الإفرنج والكلام في تعريبها في الطراز المذهب ٢٥. صبح الأعشى ج ١ أول ص ٢٢٢ الفَرَنج, ضبطه هكذا بالنص.
فرهد: فلان فَرْهَد من الجري, ومفرهد.
أبو فَرْوَة: شفاء الغليل ١٨٦ القَسْطل, وفي ١٨٨ القصطل أهل مصر تسميه أبو فروة. تشحيذ الأذهان - ٦٥٤ تاريخ - أبو فروة يسمى في تونس بالقسطل ص ٢٨١, وكذلك يسمى إلى الآن. المنتقى من جامع الفنون للحراني - رقم ٤٩٥ أدب - ص ١٠ أبيات في القسطل. ابن بطوطة ١/ ١٨٨ في البلاد العثمانية يسمون القسطل قسطنة, والجوز قوزا. في المفتطف ٤٣/ ٩٩ الكستنا: هو شاه بلوط أو أبو فروة. صبح الأعشى ٣٩٣ الشاه بلوط: هو القصطل. الدرر المنتخبات المنثورة ٩٨ البلوط بالعربية هو السنديان بالغا, ومنه شاه بلوط للكستانة لأنه أحسن أنواعه, أي سلطانها. ما يعول عليه ٣/ ٥١٩ ملك الأرض الشاه بلوط. محاضرات الراغب ١/ ٣٨٥ أبيات في شاه بلوط. ص ٢٧١ من رقم ٢٩٠ مجاميع: شاه بلوط هو القسطل.