Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Mu'jam Taymur al Kabir fii al Alfaazh al 'Aamiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 1427
Jumlah yang dimuat : 1770

أبو شادوف يستعمل دائما الفشروية بمعنى المبالغة في الكذب. ابن إياس ٣/ ٥ وآخر ١٢: تقدمة فشروية. المجموع ذو الورق الأزرق ٢٧٥ بالهامش بيتان فيهما فشارات. المجموع رقم ٧٧٤ شعر ص ١٧٢ س ٢ فشارات في بيت ٢ من قصيدة للقيراطي كما في ١٨١. انظر في قصيدة ابن منير: بالفاشريا إذا فشر. خطط المقريزي ٢/ ٤٢٤ قول الناصر بن قلاوون: بس تفشرين, هاتي المفاتيح. انظر نفح الطيب ص ٢٧٩ ج ٢ وردّ على دائرة المعارف.

المعامة تقول: فَشَر, تريد استكثار وقوع أمر من شخص واستكباره عليه, وهي كلمة سبّ. انظر الابتهار في اللغة وعكسه الابتيار.

والفِشَار: الذي يؤكل, وهو الذرة المقلوّة التي يخرج لبها ظاهرها. في المعرب والدخيل لمصطفى المدني, بعد أن تكلم عن الفشار بمعنى الهذيان, قال ما نصّه: «وأهل اليمن تسمى الجاورس المقلي الفشار, وهو عامّي كذلك». كنية الفشار أبو العمايم - أي العمائم, وقد ذكرناه أيضا في عمّة. ومن النوادر أن أحد المعممين ولي منصبا أكبر من منصبه. فقال له بعضهم: أظنك أصبحت أبا العمايم, يريد أنه سيعظم عمامته. فقال له: فَشَر.

ويقولون: بالمِفْتِشر, كلّمه بالمفتشر: أي بالوضوح من غير كناية. والظاهر لنا أنه أخذ من أفشى القول بدليل قولهم فيه أيضا: كلمته بالمِفْتشِي.

فشّ: فش القفل, وقفل مفشفش ومفشوش: له أصل. انظر أمالي القالي ج ٢ آخر ص ٢٢٣. فش الورم وفش القفل: أي لازم متعد. الجزء رقم ١٣٨٣ تاريخ ص ٨٨ معه فشاشات يفتح بها الأقفال. الظراف والمتماجنين - رقم ٦٦٨ أدب - ص ٤٣ فش الأقفال


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?