فصد: أي رعف. العامة تقول في الفصد: أخذ الدم. شرح الدرة للخفاجي ٧ - ٨: رعف وأرعف. المجموع رقم ٦٧٨ شعر ص ٤٩ في مليح رعف. طبقات العلماء - رقم ١٤١٨ تاريخ - ص ٢٢٩ بيت به. من جفنه يعرف. ما يعول عليه ٢/ ٢٤٩ دم الرعاف يكنون به عن شدة الحمرة.
وأبو فَصَادة: طير من العصفور معروف. والعامة وضعت على لسانه أنه يقول إذا حام الصبيان حوله ليمسكوه: أنا أبو فصادة وإيش منّي, لقمة وشيش تغني عني. فإن تركوه وأفلت منهم قال: أنا أبو فصادة الهدّار, الورك مني يملا الدار.
المقتطف ٥٣/ ٤٠٦ أبو فصادة وموطنه, وأنه يسمى بالعربية دُعَرة. المقتبس ٨/ ٣ راعية الخيل, وفي الحاشية ص ٥ أنها أبو فصادة. ما يعول عليه ١/ ٢٢٤ أم عجلان. السيرافي علي سيبويه ٢/ ٥٥٠ أم عجلان هو الفتّاخ.
فَصّ تُوم: انظر في (سنن) من اللسان ٨٥: سنّة من ثُوم, وفِصَّة منه.
فصل: تفصيل الثياب عامي, ومقطوعان فيه ص ٩٤ من الريحانة, وانظر السنا الباهر - ٢٠٣٣ تاريخ - ص ٧٧٢. ديوان ابن أبي حجلة ١٣٢ بيت فيه فصلت أي الثياب. مراتع الغزلان ٧٥ مقطوع في خياط, وفيه فصّل وكفّ, وبعده مقطوع فيه فصّل العاتقين والبدن. انظر مادة (فرا) في اللسان ففيها فريت يصلح مرادفا لتفصيل الثوب وتوضيبه. وكذلك النعل. تاريخ ابن الفرات ٧/ ٤ (١) س ٢: فصل ألف وثلاثمائة قباء.
وفاصل في البيع: انظر المساومة في مادة (سوم) من المصباح. نهاية الأرب للنويري ج ٤ ص ٣٥٧ س ١٧: فقاوَلني, أي ساومني, وذكرناه في قاول. وانظر المِكَاس. الأغاني ١/ ٨٩