زجل فيه (يا أنا) وقد تكرر فيه. ونسخة أخرى من هذا الزجل في أول المجموعة رقم ٦٦٧ شعر.
إذا نادوا إنساناً باسمه ولقبه، فالغالب حذف ياء النداء من الأول كقولهم: محمد يا سليمان. وقد يقولون: يا محمد يا سليمان. وأما يا محمد سليمان فليس من كلامهم. الندبة لم يقولوا منها إلا يا وِلْداهْ
الترخيم في النداء (١)
الترخيم في النداء هو لغة غالب أهل الشرقية، وهو في قبلي وبحري أيضاً وسمعناهم في المنوفية يقولون: يابهْ، في يا بنت، وهو نوع من الترخيم غريب. ومن الترخيم: يا ولَهْ.
الضياء ٣: ٧٤٣: أبيات للعرب فيها بعض الكلمة كالترخيم (٢).
مجموعة شعرية يرجح أنها للعصفوري، أول ص ١٢: بيت من موشح للصفدي فيه «تَعا» أي تعالى.
مجلة الطبيب ٣٢٧: تَعّ، تَعَ، في تعالى، وذكر في الفعل. ويقولون: لِسّه: للساعة، أو لسّا.
الإضافة (٣)
إبقاء النون من الجمع المذكر السالم في حالة الإضافة، وجعل الإعراب على النون كضار بينه (٤). المسائل الحلبية ٢٦١: بيت فيه (ولاناس محتضرونه) قيل إنه مصنوع.
(١) امالي ابن الشجري ٢: ٥٤: الترخيم, ومعناه, وما شذ منه, وما رخم في غير النداء.
(٢) كامل المبرد ١: ٢٤٥. الخصائص ١: ٢٥, ٧٨, ٢٤٩ - ٢٥٢. شرح الشواهد الشافية ٢٩٥. طراز المجالس ٦٣. الموشح للمرزباني ٨٩.
(٣) ما جاء من حذف المضاف واقامة المضاف اليه مقامه: أمالي ابن الشجري ١: ٦٣, ٤١٠.
(٤) الحاق النون في مثل ذلك غلط, وكلام في ذلك: تفسير الطبري, سورة الصافات, ج ٢٣ ص: ٣. همع الهوامع ١: ٤٧: شيء عن نحو الضاربين القباب = السيرافي على سيبوية ١: ٢٤٠: آمرونه ومحتضرونه .. الخ. أمالي ابن الشجري ١: ٢٤٧: حذف النون في نحو مكرماك ومكرموك, وعدم حذفها من الفعل نحو يكرمانك .. الخ. والعامة تعكس. السيرافي على سيبويه ٥: ٦٥: من قال سنينه الافصح سقوط النون في الاضافة. التصريح ١: ٩١: طرد لغة تميم في باب سنين أي اعرابها بالنون.