والفَكّ في الحرث: هو عندهم أوّله ثم التَّنْي ثم التتليت ثم التزحيف ثم التخطيط, وذلك في تهيئة الأرض لزرع القطن. والفَكّ في الشرقية - الأحراز - هو حفلة القصب, ويقال له في البحيرة عَنْبَة, وفي قويسنا عقلة كسائر البلاد, وفي أواسط الشرقية - أي قبلي الزقازيق - يقولون لعقل القصب: بيت.
ويقولون فِكِك في دمياط: أي شاطر خفيف الحركة, والفَكَاكة عندهم الشَّطارة عند غيرهم. المِفَكّ عند النجارين في آخر ص ١٢٥ من الفنون الصناعية.
مراكب مفصّلة حملها من القاهرة: أي مفكّكة. وانظر درر الفرائد المنظمة ٢/ ٩١.
فِلان: يكسرون أوله, وفلان الفِلاني لزيادة التأكيد والتعريف به. همع الهوامع ١/ ٧٤ فلان وفلانة.
فَلَت: الفَلَت عندهم الفسوق والفجور, وفلان فَلاتي, وفي الصعيد يطلق على اللص, فلعله منسوب إلى الفَلاة على غير قياس, أي بإثبات التاء. وفلان مفلوت العيار. وبلغنا أنهم في الحجاز يطلقون الفلاتي على بائع العلب. في مجموعة الأوامر الصادرة من محمد علي باشا التي عندنا ج ٢ أواخر ١٠٩ أمر به الفلاتية, أي اللصوص. في ابن بطوطة - طبع باريس - ١/ ٢٦ طوائف العرب, يريد اللصوص, وفي الترجمة أن الواحد جمّاز.
فلْتَر: المرشّح, ووضع بعض العصريين له الفداخ.
فلج: انفلج: أي فزع وقام من النوم فزعا. فَلَجه: أي أفزعه - وهو نائم - فقام فزعا. وفلّج المنشار: أي سَنَّه بمعنى حدّد أسنانه. انظر في الفنون الصناعية ١١٠ مِسَنات المناشير.