Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Mu'jam Taymur al Kabir fii al Alfaazh al 'Aamiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 1435
Jumlah yang dimuat : 1770

فِلْح: يستعملونها بمعنى الفلاحين.

فلس: الفِلْس بمعنى الدُّبُر. في كتاب المعرب والدخيل لمصطفى المدني ما نصّه: «الفَلْس بمعنى الاست عامية مبتذلة, قال بعضهم:

لا ترعَ للأمرد عهدا ولا ... تثق به, واتركه مع نفسه

ولا ترجّ الود ممن يرى ... أنك محتاج إلى فلسه

وقد ضبط الفلس بالفتح.

فُلُوس: للنقود, لا مفرد لها عندهم. وهم يطلقونها على الفضة والذهب والنحاس. استعملها ابن إياس بمعناها الأصلي ١/ ٥٤ وفي مواضع أخرى من تاريخه. مروج الذهب ج ٢ أول ص ٤١٢ بيت كتبه بجكم على النقود, وفيها صورته, وذلك مدة الراضي. في ابن إياس ٤/ ٢٦٦ نوادر للملوك في نقش أسمائهم على دوائر النقود. كتاب التطفيل لابن الجوزي ص ٢٠ س ٢ استعمل الفلوس في بيت, ويظهر أنه يريد النقود, وانظر ٣٧٠ من القول النبيل في التطفيل لابن العماد. المحاضرات والمحاورات للسيوطي آخر ص ١٦ بيت تمثل به ابن عمر فيه الفلوس بمعنى النقود. والنقل من طبقات ابن سعد. ابن إياس ٢/ ٤٥٧ كل أربعة أفلاس بدرهم. (انظر فلوس).

ابن سودون ١١١. التبريزي على الحماسة ٤/ ١٢٢. راجع لفظ بارة في الباء.

يسمون المفلس بالقَلَم, وهو غير مستعمل الآن. صَلْفَع وصلقع وصلمع: أَفْلس, عن القاموس. شفاء الغليل ١٦٠ عنّابي: قولهم لمن أفلس: صبغ الكيس عنابي. لعله مثل الدلق العسلي,


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?