زلال للزورق أو نحوه. تاريخ الوزراء ١٩ الزلالات. مطالع البدور ١/ ١٨٨ زلال. حل العقال لابن قضيب البان ١٠٨ و ١٠٩ مرتين و ١١٠ زلال. الأغاني ٢/ ١٨٩ جمع زورق على زواريق, وفي ١٠/ ١٢٨: فركب في زلال. وقد ذكرناه أيضا في دهبية.
نخبة الدهر ٩٦ ثلاثة أبيات في زورق. الشريشي ١/ ٣٣٧ أبيات في وصف زورق. وراجع زورق أيضا في كراس السفن الخاص بها.
لعل لفظ قارب أقرب للفلوكة, وهو مستعمل للآن, وذكرناه في القاف.
راجع (الشَّبارة) في كراس السفن, وراجع أيضا الكندورات.
فلى: فَلاه, وفَلِّى شعره: له أصل. انظر التنوير ١/ ٧٠. الأضداد - رقم ٣٨٩ لغة - ص ٧١: إذا فلّيني في بيت, أي فَلينني. والفَلأاية في الريف: مشط من خشب مربع الشكل تستعمله النساء في الريف. والفَليّة: نبات.
فُمّ: بضم أوله مع التشديد - قلنا في الباء: إنهم يقولون فيه: بُقّ, وقد يقولون فم في بعض الكلام الوارد مورد الأمثال أو الحكم كقولهم: ما تطلعش العِيبة من فُمُّه, وقد يقولون تُمُّه. وفمّ الغسيل: الغَسْلة الواحدة في الثياب أو البدن. ويطلق الفُم عندهم على ما تدخّن به السجائر, ويقال له مَبْسم أيضا. ما رأيت وما سمعت للسيد الزركلي ١٤٢ أهل الحجاز يسمون فم السيجارة الممصّ. وفي الضياء ١/ ١٦٨ استعمال الشرب في الدخان بمعنى امتصاصه.