قاعة: لغة العرب /٢/ ٢٦ القاعة بمعنى الردهة والبهو لم ترد, وهي عامية, ولكن لا بأس من استعمالها. انظر في شرح القاموس في المستدرك, وانظر الحُرَميَّة في الحاء, والدرقاعة في الدال.
قافِر: في الصعيد يقولون: طعام قافر لما يقال له القرديحي: وهو من القفار. انظر أمالي القالي ج ٢ أواخر ص ١٩٧, وقد ذكرناه في قرديحي.
قافية: خش له قافية, وقول العامة: بلا قافية. أول ص ٧١ من الكتاب رقم ٦٤٨ شعر بيتان للصفدي فيهما بلا قافية, وانظرهما في كتابه فض الختام عن التورية والاستخدام ٧٥.
قَاقَي: راجع (كاكَي).
قال: تستعمل عندما يراد إسناد الحديث للغير, فلان قال جه الصواب قيل. يقولون: «بقيت معاه في حال وقال». يريدون قلبا ولسانا.
قالِب: للذي يصب فيه أو يعمل عليه. صواب اللفظ بفتح اللام. صبح الأعشى ١/ ٩٩ - الطبعة القديمة - خطأ الكسر من زمنه في قالب. مجلة المجمع العلمي العربي ١/ ١٤٦ القالب, وأن أصله يوناني. الأحكام الملوكية لابن منكلي, أول ص ٣١ استعماله القوالب للتي يعمل عليها الشيء. وقالب طوب يطلق على خشبة كالصندوق الصغير يعمل بها اللَّبِن, ويطلق على قطعة اللبن نفسها. الدرر الكامنة ١/ ١٧٤ شعر في قالب طين للذي يعمل به اللبن. روضة الآداب ونزهة الألباب - رقم ٣٢٢ مجاميع - ظهر ص ١٠٢ ثاني مقطوع في أنف كبير - وذكر في منخير - وفيه قالب سرموجة. وذكر أيضا في صرمة.
في ديوان أبي نواس - طبع آصاف - ص ١٧٤ أبيات فيها مثال,