قُبَّطان، والخاصة يقولون قَبْطان, وكثيرا ما يكتبونها: قبودان. درر الفرائد المنظمة ١/ ٣٩٨ القبطان, وفي ٢/ ٨٣ استعماله لرئيس الميناء أو دار الصناعة بالسويس. رسملي عثمانلي تاريخي - ١٨٥٣ تاريخ - ١/ ٣٢٦ بالحاشية: قبودان باشا وملابسه, وفي ٥٣٤ بعض مناصب البحرية بالحاشية. صبح الأعشى ٨/ ٤٦ حكام جنوة هم البود شطا والكبطان, وعبر بالكبطان لأنه رئيس الشواني على ما في ٤٧.
في مادة (ربع) من اللسان ٤٥٦: الاشتيام: رئيس الركاب, أي في السفينة, ذكره وذكر المُتَلَمِّظَة, وهي مكانه. ديوان البحتري ٢/ ٢٣ - من طبعة هندية - بيت فيه الاشتيام. الروضتين ٢/ ١٨٢ شيني مقدّمه الأمير جمال الدين.
قبر: قَبُّوري: قرص من الخبز معروف في الريف فقط, يصنع على شكل الفطير إلا أنه بغير سمن, ومن السن الناعم, يفرقونه على القبور, وهو نسبة إلى القبور على ما يظهر صاغوها هذه الصياغة. وقد يصنع بسمن ولبن وقشطة للأكل لا للتفرقة, وبعضهم يسميه قَبُّورا, ودقيقه من القمح. ويقال: فقي قَبُّوري أو قبورية. انظر بيتي ابن الرومي في قراءة العميان على القبور في ٣/ ١٤٥ من نفح الطيب. وفي اليتيمة ٢/ ٢٦٨ بيتان لابن حجاج في قراءة العميان على القبور. وانظر (طلعة).
قبور الطبنجات من الجلد استعملها علي باشا في خططه ٢٢/ ٩٩ مما يعمل في سيوط, ولعلها محرفة من قراب السيف, ويرادفها - فيما نظن - الثدية.
قبس: فلان يقابس فلان: أي يتعرض له ويشاغله: وهو قريب معنى هابره.