Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Mu'jam Taymur al Kabir fii al Alfaazh al 'Aamiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 146
Jumlah yang dimuat : 1770

التأكيد. وقد يريدون به تكرير الفعل كقولهم: أحوّش أحوّش ثم أشترى داراً، وبصّ في وشيّ، بص في وشّي، وبعدين قال كدا، أي افعل هذا الفعل مرّات متعدّدة حتى يجتمع لي ما أشتري به، ونظر في وجهي مرة بعد أخرى ثم قال كذا. وقد يكررون الفعل ليفيد معنى إطالته والإكثار منه كقولهم: يصوم يصوم، ويفطر على بصلة، أي يكثر الصوم ويطيله أياماً. ومنه في المثل: «عاشر عاشر ومِسيرك تفارق». ويفرق بين التأكيد والتكرير من السياق ومن لهجة المتكلم.

ومن التأكيد عند العامة قولهم: كلّ كَليلة، وذكر في الكاف. قولهم: ما هو راح ما راح. وما هو رايح، يظهر أن «ما» هنا بمقام: إنه رائح، للتأكيد. وقد ذكرناه في «ما» في باب الحروف. وغالب الألوان عندهم منسوبة، كقولهم: رمادي وكحلي وبني. والعرب تقول: أرمد وأكحل. الدرر الكامنة ١: ١٨٤ شعر للعزازي في قوص فيه «صفَار» بمعنى الصفرة، أي كما تقول العامة. مراتع الغزلان ٣٠: بيت فيه: علاها لطول الانتظار صفار، أي صفرة، وانظر ما كتب في مادة (صفر).

ويقولون: أزرق، للأسود في الصعيد (١).

ويقولون: غامق، للداكن، وهم يستعملونه لكل لون إلا الأبيض فليس فيه فاتح ولا غامق، وإنما قالوا: أبيض شاهق وشفاف، وبعضهم يقول: أسود غامق ولا فاتح فيه. وقد يقال: قادح. الصباغون الذين يطلون الحيطان بالألوان يقولون: فاتح وغميق. وقالوا: أخضر زرعي. وأظن أن العامة قالت: أصفر فاقع (٢).

وأكدوا الصفة كأحمراني وأسمراني وأبيضاني، بزيادة الياء.


(١) انظر الصفرة بمعنى السواد في خزانة البغدادي ٢: ٤٦٥, وفي ٣: ١٩٤: أخضر للاسود.
(٢) نصرة الثائر ٢٦: ما تؤكد به الالوان. كتاب المناسبات ٢٣. وانظر في القاموس وشرحه مادة (سحك) ففيها: اسود سحكوك, وفيها تأكيدات اخرى للسواد.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?