القبالة: انظر القبالة لكتاب يدفع الشكوك .. إلخ في كراس الدفاتر. وفي اتعاظ الحنفا - ٩٦٦ تاريخ - ص ٩٦: حضر الناس القبالات, ثم قال عنهم المتقبّلون.
والمستقبل: آلة في الحدادة. انظر رسمها في ص ١٤٨ من رقم ١١ تعليم.
قبن: قَبِّن الميزان والحمل, والقَبّاني, والقِبَانَة هي صناعته. معالم الكتابة ١٧٣ قبان خطأ. انظر مادة (قفن) في اللسان ٢٢٥. أول ١٣٨ من الكتاب رقم ٦٤٨ شعر مقطوع في قَبّان. مراتع الغزلان ٧١ مقطوع في قبّاني. شفاء الغليل ١٧٧ قبّان القسطاس.
قَتَب: له قَتَب, ومُقُوتَب: أي أحدب, ويقولون: فلان القَتَبانة.
الريحانة للخفاجي ١٩ - ٢١ أوصاف أحدب, وانظر ص ٩٤ - ٩٥. انظر مرادفات الأحدب في ص ٢١٧ في مادة (عجر) من اللسان. مائة ص ٢٦٠ مقطوع في آحدب في المجموع رقم ٧٩٨ شعر. الحسن الصريح في مائة مليح للصفدي ١٥ مقطوعان في أحدب. قطف الأزهار - رقم ٦٥٣ أدب - ص ١٣١ مقطعات في أحدب. طبقات العلماء - رقم ١٤١٨ تاريخ - ص ١٦٨ مقطوع في أحدب. خزانة ابن حجة ١٢٣ وآخر ٢٢٠ شعر في أحدب. مجموعة شعرية يرجح أنها للعصفوري. أول ص ٣٩٨ أبيات في أحدب أسود. المجموع رقم ١١٣٦ شعر, آخر ص ... (قصرت أخادعه).
انظر في اللغة (رجل أجنأ) و (رجل أحنى) إذا كان منحني الظهر, أي من كبر ونحوه.
قتّ: قتَّة صوابها قّثاء. وأما القَتّ فهو شبيه التبن, وقد استعمله كذلك في أبي شادوف ٦٤ فهل كان مستعملا إذ ذاك بهذا المعنى